اخبار العراق الان

تفاهمات بين «البناء» و {الإصلاح» لتشكيل الحكومة

تفاهمات بين «البناء» و {الإصلاح» لتشكيل الحكومة
تفاهمات بين «البناء» و {الإصلاح» لتشكيل الحكومة

2018-09-18 00:00:00 - المصدر: الصباح


الاتحاد الوطني لـ {    الصباح    }: لا خطوط حمراء تجاه أي شخصية أو تحالف 

بغداد / عمر عبد اللطيف/اربيل / سندس عبد الوهاب

أقر نواب من كتلتي «البناء» و»الإصلاح والإعمار» بوجود اتفاقات مسبقة مررت انتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب، وسط توقعات باستمرار هذه التوافقات بالتصويت على انتخاب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وأكد نواب من الكتلتين في تصريحات خاصة لـ «الصباح»، أن هناك مفاوضات بأجواء إيجابية تجري لتشكيل الحكومة المقبلة والاتفاق على برنامجها الحكومي واختيار رئيس وزراء كفء ونزيه وله مطلق الحرية باختيار فريقه الحكومي.

وتزامناً مع طرح القوى الكردية الرئيسة قائمة مطالبها على طاولة الكتل السياسية في بغداد، كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن تحركات ومباحثات سياسية متواصلة مع تحالفي الفتح وسائرون، وان الاتفاق مع التحالفين أو أحدهما لم ينته بشكل نهائي وما زالت التفاهمات جارية مع جميع التحالفات والكتل السياسية، بينما أكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني تواصل المباحثات مع جميع الكتل وبنفس المسافة ولا توجد خطوط حمراء تجاه شخصية أو تحالف سياسي. عضو مجلس النواب عن كتلة البناء عبد الهادي السعداوي قال لـ «الصباح»: ان «هناك تفاهمات سياسية بين كتلتي البناء والإصلاح والإعمار من أجل المضي ببناء الدولة». وأضاف، ان «كتلة البناء أرسلت رسائل طيبة الى الإصلاح لتسيير إجراءات الدولة للسنوات الأربع القادمة وعدم إقرار الشراكة في العملية السياسية على محور واحد مما يعطي نوعا من الايجابية والتهدئة للشارع العراقي».
من جانبه، اعترف عضو مجلس النواب عن كتلة سائرون رائد فهمي، بوجود «اتفاقات مسبقة بين الكتلتين في حسم منصب رئيس مجلس النواب ونائبيه مع ضمان بعض المعايير». وأضاف في تصريح لـ»الصباح»، ان «مثل هذه الاتفاقات ستكون حاضرة بانتخاب رئيس مجلس الوزراء بعد التوصل الى شخصية مستقلة غير متحزبة تمتلك الكفاءة والنزاهة».