اخبار العراق الان

شمول قطاع الوظائف بمقترح يرفضه الكورد في كركوك

شمول قطاع الوظائف بمقترح يرفضه الكورد في كركوك
شمول قطاع الوظائف بمقترح يرفضه الكورد في كركوك

2018-09-18 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- قال محافظ كركوك راكان الجبوري الثلاثاء إن التوجيهات التي صدرت باعتماد نسب متساوية لكل مجموعة عرقية ستشمل قطاع الوظائف في إطار ما وصفه بـ"التوازن والعدالة" في المدينة التي تتنازع على سيادتها كل من اربيل وبغداد.

ومنذ أن سيطرت القوات العراقية على كركوك العام الماضي، باشرت الحكومة بتطبيق مقترح توزيع المناصب في كركوك بالتساوي بين الكورد والعرب والتركمان على أن تتولى كل مجموعة قومية ما نسبته 32 بالمئة. وستوزع النسبة المتبقية على المسيحيين.

وقال الجبوري خلال اجتماع مع اعضاء مجلس المحافظة إن "التوجيهات التي أصدرتها إدارة كركوك لجميع الدوائر هي اعتماد العدالة وبنسبة 32% في كافة التعيينات التي قد تأتي الى كركوك"، في إشارة الى الدرجات الوظيفية التي تخصص من بغداد.

وتصر القوى الكوردية على رفض هذا المقترح، وذكرت مراراً أن هذه النسبة لا تتماشى مع حجمهم بناءً على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وحصل الكورد على ستة مقاعد برلمانية بينما ظفر العرب والتركمان بثلاثة مقاعد لكل منهما في الانتخابات التي جرت في 12 من أيار مايو.

وسبق أن قال القادة الكورد إن الوضع الراهن في كركوك لن يستمر. ووضعوا اعادة تطبيع الاوضاع في المدينة كشرط في تحالفاتهم مع القوى العراقية.

وقال الجبوري في بيان اصدره مكتبه إنه لا بد من "التوازن والعدالة... وتطبيق التوازن الإداري" في المحافظة التي تمثل بؤرة الخلاف بين اربيل وبغداد.

وأضاف أن التوازن "سيعزز التوافق والتفاهم والتنسيق قبل اجراء الانتخابات المحلية".

ولم تشهد كركوك الغنية بالنفط انتخابات محلية منذ عام 2005 بسبب عدم التوافق على قانون موحد بين مجموعاتها العرقية والاثنية.