اخبار العراق الان

بارزاني: سنتواجد بقوة في بغداد ونؤسس لعلاقات جديدة

بارزاني: سنتواجد بقوة في بغداد ونؤسس لعلاقات جديدة
بارزاني: سنتواجد بقوة في بغداد ونؤسس لعلاقات جديدة

2018-09-20 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- ذكر رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني بأن الوقت قد حان للتواجد بقوة في بغداد، لافتا الى ضرورة التاسيس لعلاقات حسنة مع الحكومة الاتحادية.

وجاء حديث بارزاني خلال لقائه مع قيادات وأنصار حزبه في إطار الحملة الدعائية لانتخابات برلمان الاقليم المقرر اجراؤها نهاية ايلول الجاري.

وقال بارزاني "سيكون تواجدنا قويا في بغداد، وينبغي أن نؤسس لعلاقات جيدة مع الحكومة العراقية" مضيفا "ولكن هذا لا يعني التخلي عن استراتيجيتنا وأهدافنا".

وتابع "على الدوام كنا مقتنعين بأننا طالما جزء من العراق فينبغي أن تكون علاقاتنا مع بغداد جيدة جدا وقائمة على الاخوة والسلام والحوار كان خيارنا التاريخي".

وتوترت العلاقات بين اربيل وبغداد بعد استفتاء الاستقلال الذي اجراه الكورد في ايلول الماضي وردت عليه الحكومة العراقية باجراءات عقابية وصلت لحد السيطرة على كركوك والمناطق المتنازع عليها ونشبت معارك بينها وبين الكورد.

واضاف بارزاني "وحتى قبل الاستفتاء وبعد إجرائه طالبنا بحل الخلافات بالحوار إلا أن الحكام في بغداد أغلقوا باب الحوار وظلموا شعب كوردستان وحاربوه".

وساهم التدخل الدولي وتبادل الوفد في حلحلة العلاقات بين الاقليم والحكومة الاتحادية قبل أن يشارك الكورد في انتخابات مجلس النواب العراقي بقوة ويحظى أكبر حزبان كورديان بنحو 50 مقعدا في البرلمان.

وقال بارزاني "شعب كوردستان قال كلمته للعالم كله ولم يرتكب جريمة حتى تتم معاقبته بهذا الشكل، أنها إرادة شعبنا وقد اعلنها عبر استفتاء ديمقراطي".

وقال بارزاني "حاول البعض من حكام العراق نقل الصراع السياسي بين بغداد واربيل الى صراع قومي بين الشعوب إلا أن نتائج الانتخابات اثبتت أن الشعب العراقي ضد الممارسات الشوفينية وكل تلك الوجوه استبعدها الشارع العراقي".

وجدد بارزاني على ضرورة عدم التشهير بأحد خلال الحملات الدعائية لانتخابات برلمان اقليم كوردستان التي ستجري في 30 ايلول الحالي.

سوار أحمد