اخبار العراق الان

عضو بالديمقراطي الكردستاني: ترشيح برهم صالح قرار منفرد وسنذهب بآخر لبغداد

عضو بالديمقراطي الكردستاني: ترشيح برهم صالح قرار منفرد وسنذهب بآخر لبغداد
عضو بالديمقراطي الكردستاني: ترشيح برهم صالح قرار منفرد وسنذهب بآخر لبغداد

2018-09-21 00:00:00 - المصدر: نون


عد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني شيرزاد قاسم، الجمعة، أن قرار ترشيح الاتحاد الكردستاني لبرهم صالح لمنصب رئاسة الجمهورية قرارا منفردا، فيما اشار الى أن الديمقراطي الكردستاني سيذهب بمرشخ آخر الى بغداد في حال عدم التوصل لاتفاق مع الاتحاد بالايام المقبلة.

وقال قاسم في حديث لـ السومرية نيوز، عن "حسم مرشح القوى الكردية بين الحزبين الرئيسين بالاقليم بحاجة الى عقد اجتماعات جديدة قبل موعد جلسة البرلمان المخصصة للتصويت على منصب رئيس الجمهورية للخروج بموقف موحد والاتفاق على اسم جديد"، مبينا انه "في حال استمرار تمسك الاتحاد الوطني بمرشحهم برهم صالح رغم احترامنا الكامل لشخصه ومواقفه الوطنية لكن تفرد الاتحاد بموقفهم سيغنينا عن اي اتفاقات سابقة عقدت بين الطرفين".

وأضاف قاسم، انه "بحال اخذ عدد المقاعد البرلمانية وضمن الاستحقاق الانتخابي فاننا نرى بان المنصب من استحقاقنا ولكن نحن ذهبنا الى بغداد كجبهة كردستانية ويجب ان يتفق الطرفين على مرشح واحد"، لافتا الى اننا "اجرينا مباحثات عديدة مع الاتحاد لكن قرار ترشيح صالح كان منفرد دون تشاور معنا وهذا الامر سيجعلنا نذهب بمرشح يمثلنا الى بغداد بحال عدم التوصل لاتفاق معهم بالايام المقبلة".

ولفت قاسم الى، أن "وجود منافسة واكثر من مرشح لاي منصب وكما حصل برئاسة البرلمان ونائبيه هي حالة صحية وتعطي شرعية اكبر للفائزين وسيكون الحسم في بغداد لمن لديهم علاقات وشعبية اكبر لكننا لن نستعجل الموقف لحين حسم الحوارات بين المكتبين السياسيين للحزبين".

وكانت عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان دخيل اكدت، الاربعاء (19 ايلول 2018)، ان حزبها متمسك بمنصب رئيس الجمهورية كاستحقاق انتخابي، فيما اشارت الى ان الحزب سيذهب الى بغداد بمرشح واحد بحسب مايراه مسعود بارزاني مناسبا لشغل المنصب.

يشار الى الاتحاد الوطني الكردستاني رشح السياسي الكردي البارز برهم صالح كمرشح وحيد لشغل منصب رئيس الجمهورية.