اخبار العراق الان

الحلبوسي يلتقي الزعماء الكورد في أول زيارة رسمية لأربيل

الحلبوسي يلتقي الزعماء الكورد في أول زيارة رسمية لأربيل
الحلبوسي يلتقي الزعماء الكورد في أول زيارة رسمية لأربيل

2018-09-22 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- أجرى رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي محادثات في اربيل السبت في زيارة هي الاولى منذ أن تولى منصبه رسمياً الاسبوع الماضي.

والتقى الحلبوسي اولاً بزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني وبحث معه آخر المستجدات السياسية في البلاد لاسيما ملف تشكيل الحكومة.

وتأتي زيارة الحلبوسي الى اربيل قبل ثلاثة أيام من جلسة للبرلمان العراقي يفترض خلالها أن يَنتخب رئيساً جديداً للبلاد وهو منصب شرفي الى حد كبير يتنافس عليه الحزب الديمقراطي الكوردستاني، اكبر الاحزاب الكوردية، وكذلك الاتحاد الوطني الكوردستاني.

وقال الموقع الالكتروني لبارزاني إن الزعيم الكوردي شدد خلال لقائه الحلبوسي على ضرورة احترام الشراكة والتوافق والتوازن خلال عملية تشكيل الحكومة.

وذكر بيان أصدره المكتب الإعلامي للبرلمان العراقي أن الجانبين أكدا كذلك على ضرورة احترام التوقيتات الدستورية لشغل باقي المناصب.

وطرح الاتحاد الوطني الكوردستاني برهم صالح مرشحاً لرئاسة العراق، لكن الحزب الديمقراطي الكوردستاني لم يعلن مرشحه بعد.

وبحسب الدستور سيدعو الرئيس العراقي- الذي سينتخبه البرلمان- مرشح الكتلة التي تمتلك اغلبية برلمانية لتشكيل الحكومة في عملية لا تتجاوز مدتها ثلاثة أشهر.

وفي بيان منفصل التقى الحلبوسي رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني لبحث ملفات متشابهة وأخرى تتصل بالعلاقة بين اربيل وبغداد.

ويتوقع أن يجري الحلبوسي محادثات مع مسؤولين آخرين في اقليم كوردستان. ولا يعرف بالضبط ما اذا كان سيغادر الى السليمانية.