اخبار العراق الان

المالكي: حصلنا على ضمان من الحكومة الأيرلندية بمواصلة دعم فلسطين

المالكي: حصلنا على ضمان من الحكومة الأيرلندية بمواصلة دعم فلسطين
المالكي: حصلنا على ضمان من الحكومة الأيرلندية بمواصلة دعم فلسطين

2018-09-22 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن بلاده حصلت على ضمان من الحكومة الأيرلندية لمواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومؤسساته.

وأكد المالكي، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء السبت، مع نظيره الأيرلندي سيمون كوفني، في دبلن، على الاستمرار بعقد اللقاءات والحوارات والنقاشات مع الأصدقاء في جمهورية أيرلندا، من أجل الحصول على الاعتراف بدولة فلسطين، مشيدا بالدعم المقدم من الشعب الأيرلندي وحكومته.

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية أعلنت الحرب على شعبنا وضد القضية الفلسطينية، لذلك أوقفنا كافة اللقاءات والإجراءات مع الإدارة الأمريكية، ولم نلتق أي مسؤول أمريكي منذ اتخاذ الرئيس دونالد ترمب قرارا بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكد أن “أمريكا لم تعد وسيطا بعملية السلام، ولن نسمح أن تحتكر عملية السلام في ضوء مواقفها الأخيرة، التي خلقت أجواء لا تساعد على القبول بها كوسيط”.

وقال المالكي، “قررنا الذهاب لمختلف المنظمات الدولية لتقديم شكوى ضد قرار حكومة الولايات المتحدة، وسنستمر بهذا النهج الدبلوماسي السياسي، وسندافع عن قضيتنا”.

وجول الموقف العربي من القضية الفلسطينية، أكد المالكي، “أن الموقف العربي ثابت وداعم كلي للشعب الفلسطيني، ولا شك لدينا حول ذلك، وهم يعبرون عنه طوال الوقت، وفي القمة العربية الأخيرة في الظهران بالسعودية كان الموقف واضحا من استمرار الدعم والتأييد، وكل ما يقال عكس ذلك شائعات كاذبة لن نسمح بها”.

وتابع: “بالنسبة للاجئين الفلسطينيين في الدول العربية، كان هناك موقف عربي ومنذ النكبة بالحفاظ على وضعهم كلاجئين حتى يعودوا إلى وطنهم، والموقف العربي واضح وثابت من قضية اللاجئين وليس هناك توطين لهم في أي من البلدان العربية التي يقيمون فيها”.

بدوره، أكد وزير خارجية إيرلندا سيمون كوفني، أهمية الحفاظ على الوحدة الجغرافية للأراضي الفلسطينية وإحقاق الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني.

وقال: “رأينا في السنة الماضية كيف ازدادت المستوطنات بشكل كبير في الأراضي الفلسطينية، وازدادت سياسة هدم البيوت التي تنتهجها إسرائيل، ونحن نرفض مثل هذه السياسة، ونرفض تقليص المساعدات المقدمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” لما لها من أهمية في عملها لخدمة اللاجئين”.

وأضاف “نرى أن مثل هذه الإجراءات لا تساعد في العمل من أجل السلام في الشرق الأوسط، ويجب أن نواصل العمل مع الذين يرغبون في تحقيق السلام، كما حصل اليوم حيث استقبلنا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي رحبنا به، ونحن ملتزمون بالاعتراف بدولة فلسطين لكن في سياق عملية تفاوضية”.

أخبار ذات صلة