اخبار العراق الان

تسمية الدكتور فؤاد حسين رسمياً مرشحاً للديمقراطي الكوردستاني لرئاسة الجمهورية

تسمية الدكتور فؤاد حسين رسمياً مرشحاً للديمقراطي الكوردستاني لرئاسة الجمهورية
تسمية الدكتور فؤاد حسين رسمياً مرشحاً للديمقراطي الكوردستاني لرئاسة الجمهورية

2018-09-24 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


  الرئيس بارزاني اعلن عن ذلك في بيان

أعلن الزعيم الكوردي مسعود بارزاني ، اليوم الاثنين ، ترشيحه الدكتور فؤاد حسين رسمياً لمنصب رئاسة الجمهورية العراقية.

وقال الرئيس بارزاني في بيان "كنا سنكون سعداء لو أن الأطراف الكوردستانية أجمعت على مرشح واحد ولكن للأسف هذا لم يحدث".

وأضاف الرئيس بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، أن المكتب السياسي للحزب خيّره لاختيار مرشح لمنصب رئاسة الجمهورية " وقد رشحت الدكتور فؤاد حسين للمنصب نظراً لما يتمتع به حسين من كفاءة " .

وفيما تمنى له النجاح عبّر عن دعمه الكامل له لنيل المنصب .

وكان الدكتور حسين قد سلّم اوراق ترشيحه الى البرلمان العراقي يوم أمس الاحد .

وانتهت امس 23 سبتمبر/أيلول المهلة المقررة لتقديم أوراق المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية بينما تنتهي المهلة الدستورية لانتخاب الرئيس من بين المرشحين في الثالث من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني تمسكه بمنصب الرئاسة بناء على نتائج الانتخابات التشريعية  التي جرت في 12 مايو/ أيار الماضي ،غير أنه أشار ايضاً الى عدم ممانعته في أن يتولى المنصب مرشح يتفق عليه الحزبان الرئيسيان  .

وأحرز الديمقراطي الكوردستاني 25 مقعداً في انتخابات 12مايو/أيار الماضي بينما حصل الاتحاد الوطني الكوردستاني على 18 مقعداً في البرلمان العراقي المكون من 329 مقعدا ، وقد رشح الحزب القيادي المنشق عنه برهم صالح بعد اعلانه العودة الى صفوف الحزب . وقال الديمقراطي الكوردستاني ان ترشيح صالح جاء من جانب واحد من قبل الوطني الكوردستاني .

واحتفظ الاتحاد الوطني الكوردستاني ثاني اكبر الاحزاب في اقليم كوردستان بعد الديمقراطي الكوردستاني ، بمنصب رئيس الجمهورية العراقية منذ نحو 13 عاماً ، لكن الديمقراطي الكوردستاني وفي بيان له امس قال ان منصب رئيس الجمهورية التي جرت العادة منذ سقوط النظام على ان يتولاه الكورد " ليس حكراً على حزب معين" بل انه" استحقاق للشعب الكوردي".