اخبار العراق الان

حقوقي كوردي لـ(باسنيوز): منحى تصاعدي خطير للانتهاكات التركية بحق كورد سوريا

حقوقي كوردي لـ(باسنيوز): منحى تصاعدي خطير للانتهاكات التركية بحق كورد سوريا
حقوقي كوردي لـ(باسنيوز): منحى تصاعدي خطير للانتهاكات التركية بحق كورد سوريا

2018-09-24 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


بدعوى " محاربة الارهاب"

 أكد ناشط حقوقي كوردي بارز، اليوم الأثنين، أن الانتهاكات التركية بحق المواطنين الكورد عموما، مستمرة وهي تتجه في الفترة الأخيرة إلى اتخاذ منحا تصاعديا خطيرا، خاصة بعد تطورات الوضع الكوردي في غربي كوردستان(كوردستان سوريا) .

وقال الناشط الحقوقي المحامي مصطفى اوسو ، في تصريح لـ(باسنيوز) : إن " الانتهاكات التركية بحق المواطنين الكورد أخذت منحا تصاعديا خطيرا خاصة بعد تطورات الوضع الكوردي في كوردستان سوريا متكئة في ذلك على حجة وذريعة محاربة الإرهاب».

وأضاف « في حين أنها (تركيا) تهدف من وراء كل الممارسات القمعية والعنصرية، محاربة إرادة الشعب الكوردي في الحرية والعيش بكرامة وممارسة حقه في تقرير مصيره أسوة بغيره من أمم وشعوب العالم».

وأوضح أوسو ، أن « هذه الانتهاكات تأخذ أشكال مختلفة، منها اعتقال أشخاص لمجرد وجود صور رموز كوردية على هواتفهم النقالة (الموبايل)، حيث قامت القوات التركية والمليشيات الموالية لها في الفترة الماضية باعتقالات طالت عدداً من المواطنين الكورد لهذا السبب حيث تم زجهم في السجون والمعتقلات وتعذيبهم ».

وتابع « من الذين تم اعتقالهم لهذا السبب مجنسين كورد بجنسيات أوربية في المطارات التركية أثناء سفرهم ، ناهيك عن قيامها بعمليات إطلاق نار من داخل تركيا على مواطنين كورد سوريين داخل مناطق غرب كوردستان (كوردستان سوريا) والذي أدى لوقوع ضحايا من قتلى وجرحى».

وكانت وسائل الاعلام التركية قالت امس الأحد إن السلطات الأمنية اعتقلت ثلاثة مدنيين كورد من غربي كوردستان لصلتهم بـ« منظمات إرهابية» في العراق وسوريا.