اخبار العراق الان

تفاهمات بين «البناء» و«الإصلاح» لتشكيل الحكومة

 تفاهمات بين «البناء» و«الإصلاح»  لتشكيل الحكومة
تفاهمات بين «البناء» و«الإصلاح» لتشكيل الحكومة

2018-09-25 00:00:00 - المصدر: الصباح



25/9/2018 12:00 صباحا

«الكرد» يواصلون مفاوضات تسمية رئيس الجمهورية
 بغداد/ الصباح/ عمر عبد اللطيف
كشفت كتلة الاصلاح والاعمار عن تشكيل لجان تفاوضية مع نظيرتها البناء للتباحث بشأن تشكيل الحكومة المقبلة واختيار شخصية رئيس الوزراء، وفي حين أكد أعضاء في مجلس النواب أن هذا الانفتاح جاء تمهيداً لإعادة التحالف الوطني كما كان، عد قياديون من البناء اجتماع تحالف الإصلاح خطوة اولى نحو الاسراع بتشكيل الحكومة.
وفي اطار التسابق الرئاسي “الكردي” دعت المرشحة لرئاسة الجمهورية، سروة عبد الواحد، أمس الاثنين، نظراءها المرشحين للمنصب الرئاسي الى “مناظرة تلفزيونية”، وبينما أعلن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني دعم مرشحه للمنصب فؤاد حسين “بكل قوة” اشترط الحزب استبعاد السياسي المخضرم برهم صالح من الترشح في مقابل العودة إلى التوافق مع حليفه ومنافسه التقليدي الاتحاد الوطني الكردستاني بشأن المنصب الرئاسي.   
وقال عضو مجلس النواب عن المكون الايزيدي صائب خدر لـ”الصباح”: إن “جميع الكتل اجمعت في اجتماع فندق بابل مساء الاحد الماضي، على ضرورة الانفتاح على كتلة البناء والقوى الكردية المتعاونة، والتأكيد على رفض عمليات التصعيد الاعلامي بين الكتلتين.
وبين النائب، أن “الانفتاح على هذه الكتل سيكون من خلال تشكيل لجان عليا تعمل على التفاوض والانفتاح على الكتل الكبيرة بشأن تشكيل الحكومة المقبلة”، موضحاً أن “مسألة الانفتاح على كتلة البناء ضرورية ومهمة لتشكيل قوة عددية في البرلمان والحاجة الى حكومة قوية شاملة للجميع”.
أما عضو مجلس النواب همام التميمي، فقد بين أن التفاهمات بين كتلتي البناء والاصلاح والاعمار ستنعكس إيجابا على الشارع والمواطن والخدمات.
وأضاف التميمي لـ”الصباح”، أن “الجهود يجب أن تتضافر من أجل حلحلة الامور واختيار شخص قوي ويتمتع بصلاحيات كبيرة لرئاسة الوزراء بالتشاور مع كتلة الاصلاح والاعمار”.