اخبار العراق الان

اقليم كوردستان يكشف عن اعداد الدواعش المعتقلين لديه والأحكام الصادرة بحقهم

اقليم كوردستان يكشف عن اعداد الدواعش المعتقلين لديه والأحكام الصادرة بحقهم
اقليم كوردستان يكشف عن اعداد الدواعش المعتقلين لديه والأحكام الصادرة بحقهم

2018-09-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


كما اعلن عن احصائيات خاصة بالإيزيديين

 أعلنت حكومة اقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء، عن أعداد عناصر تنظيم داعش المعتقلين لدى الاقليم والأحكام القضائية الصادرة بحقهم ، كما أعلنت الاحصائيات الخاصة بالإيزيديين الذين تم تحريرهم من قبضة التنظيم .

وحاربت قوات البيشمركة تنظيم داعش بعدما سيطر على مساحات واسعة من العراق وشن هجوما على اقليم كوردستان عام 2014، وتمكنت البيشمركة وبدعم دولي من دحر التنظيم واستعادة كافة المناطق المتنازع عليها التي كانت قد سيطرت عليها .

وقال منسق التوصيات الدولية في حكومة اقليم كوردستان ديندار زيباري في مؤتمر صحفي باربيل ، ان " الحرب التي خاضها اقليم كوردستان مابين عامي 2014 -2016 شكلت عبئا كبيرا على كوردستان".

مضيفاً "تم اعتقال 2652 شخصا بتهمة الارتباط بتنظيم داعش 1100 منهم قد ثبت ارتباطهم بالتنظيم بحسب المستمسكات، وقد حوكموا بالحبس بين 3 سنوات و مدى الحياة وفق حجم  الجرائم التي ارتكبوها".

واشار زيباري الى أن 870 منهم قد تمت تبرئتهم فيما لايزال 682 منهم قيد التحقيق.

وقال منسق التوصيات الدولية انه رغم الازمات والمصاعب التي واجهت اقليم كوردستان " تمكنت حكومة الاقليم من استقبال نحو  250000  لاجيء من غرب كوردستان وايوائهم في الاقليم وتوزيع 38% منهم على 9 مخيمات في كل من  اربيل، السليمانية، دهوك ، و62% منهم خارج المخيمات، اي في المدن والاقضية والمناطق التابعة لها.

كما اشار زيباري الى أن اندلاع الحرب مع ارهابيي داعش، وانخفاض اسعار النفط، والحصار الاقتصادي من قبل الحكومة المركزية على اقليم كوردستان، اغلاق المطارات، خرق الحدود من قبل دول الجوار، واستقبال نحو مليوني نازح ولاجيء عراقي،  تشريد عدد كبير من المواطنين وترك قراهم ومناطقهم كل هذه الاسباب  شكلت ضغطا كبيرا على حكومة الاقليم وتسببت بالمشاكل والازمات المالية والاقتصادية التي واجهت اقليم كوردستان خلال السنوات الاربع الاخيرة .

وارتكب تنظيم داعش واحدة من أسوأ المجازر بحق الايزيديين في أعقاب اجتياحه بلدة شنكال (سنجار) التي تعد موطنهم التاريخي في الثالث من أغسطس/آب 2014، وقام بقتل الآلاف من الرجال واختطاف النساء والأطفال في تلك المناطق.

وقال زيباري ان "حكومة الاقليم قامت بانقاذ اكثر من 5000 من الايزيديين المحاصرين في جبل شنكال وقامت بنقلهم الى محافظات الاقليم بالتعاون مع وكالات الامم المتحدة ووفرت لهم اماكن الايواء الخاصة".

وتمكن مكتب انقاذ المختطفين من انقاذ 3322 ايزيديا منهم 1156 امرأة و337 رجلا و956 فتاة و873 فتى.

وبحسب ما أفاد زيباري فإن عدد الباقين بقبضة عناصر تنظيم داعش هو 3131 ايزيديا منهم 1436 امرأة، و1695 رجلا، كما تم ارسال 100 امرأة محررة الى دولة المانيا ليخضعن للعلاج النفسي.