اخبار العراق الان

تحالف العامري – المالكي لـ (باسنيوز): قريباً سنعلن عن مرشحنا لرئاسة الوزراء

تحالف العامري – المالكي لـ (باسنيوز): قريباً سنعلن عن مرشحنا لرئاسة الوزراء
تحالف العامري – المالكي لـ (باسنيوز): قريباً سنعلن عن مرشحنا لرئاسة الوزراء

2018-09-25 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


 ’’هناك حوارات بهذا الصدد’’ ...

كشف تحالف ‹البناء› بزعامة هادي العامري ونوري المالكي، اليوم الثلاثاء، عن قرب الإعلان عن اسم مرشحه لرئاسة الوزراء العراقية.

وقال القيادي في التحالف أحمد الأسدي، لـ (باسنيوز)، إن «تحالف البناء سيعلن اسم مرشحه لرئاسة الوزراء قريباً جداً»، فيما رفض الكشف عن اسمه.

وبين الأسدي، أن «المرشح المستقل لرئاسة الوزراء يجب أن يكون مقبولاً من (البناء) و(الإصلاح) ككل، وليس من (الفتح) و(سائرون)»، وأضاف «توجد حوارات بهذا الصدد لكن لم تصل إلى مراحل متقدمة».

أحمد الأسدي

ولازالت الأطراف السياسية في العراق مشغولة بتكوين الكتلة البرلمانية الكبرى التي ستقدم مرشحها لمنصب رئيس الحكومة، وذلك بعد حسم منصب رئيس البرلمان الذي تسلمه القيادي في تحالف ‹المحور الوطني› محمد الحلبوسي ضمن تحالف ‹البناء› بزعامة هادي العامري ونوري المالكي.

وخلال اليومين الماضيين، تداول سياسيون أسماء مرشحين محتملين لرئاسة الوزراء، بعد تراجع حظوظ رئيس تحالف ‹النصر› حيدر العبادي بتسلم المنصب، وأبرز تلك الأسماء: عادل عبد المهدي، وعلي شكري، وفالح الفياض، والقائد في جهاز مكافحة الإرهاب عبد الوهاب الساعدي، بترشيح من الصدر والعامري بعد لقاء جمعهما قبل أيام.

وتخلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عن حليفه ضمن تحالف ‹الإعمار والإصلاح› حيدر العبادي، الذي كان مرشحاً قويّاً لولاية ثانية، وذلك بسبب الاضطرابات في محافظة البصرة وعدم قدرته على حل الأزمة التي تعيشها المدينة النفطيّة منذ سنوات.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن الصدر والعامري توافقا على القيادي السابق في المجلس الإسلامي الأعلى، عادل عبد المهدي، لتولي منصب رئاسة الحكومة المقبلة، خاصة وأنه «يتمتع بعلاقات واسعة وخبرة كبيرة في الإدارة، ومن الشخصيّات التي لها وزنها في الساحة العراقيّة ومنفتح على كل الأطراف السياسيّة»، بحسب مصادر مطلعة.