اخبار العراق الان

بارزاني يعلن رفضه منصب رئيس جمهورية العراق …. ويدعو للحفاظ على الامن باعلان نتائج الانتخابات

بارزاني يعلن رفضه منصب رئيس جمهورية العراق …. ويدعو للحفاظ على الامن باعلان نتائج الانتخابات
بارزاني يعلن رفضه منصب رئيس جمهورية العراق …. ويدعو للحفاظ على الامن باعلان نتائج الانتخابات

2018-10-04 00:00:00 - المصدر: وكالة الصحافة المستقلة


(المستقلة)… كشف رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يوم الخميس عن طلب جهات بداخل وخارج العراق من اجل ترشيح نفسه رئيسا لجمهورية البلاد ولكنه رفض ،كما دعا  سكان الإقليم الى الحفاظ على الامن والاستقرار مع اعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي جرت في نهاية أيلول الماضي في كوردستان، منتقدا بشدة ظاهرة اطلاق النار العشوائي كتعبير عن الفرح بأي مناسبة.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في أربيل، ان ذهاب وفد الديمقراطي الكوردستاني الى بغداد لم يكن من اجل الصراع على منصب رئيس الجمهورية”، مشيرا الى ان زيارة الوفد كانت تهدف للحفاظ على وحدة الصف الكوردي”.

وأوضح ان “منصب رئاسة الجمهورية في العراق هو استحقاق لشعب كوردستان وليس محصورا في الحزبيين الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني فقط”.

وتابع بارزاني انه “رؤيتنا كانت بان يتم حسم منصب رئيس العراق بين الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي كما في الدورات السابقة”، لافتا الى ان ما اقدم عليه الاتحاد الوطني الكوردستاني خطرا جدا، وتم التصويت على مرشحهم خارج إرادة كوردستان”.

وكشف نائب الحزب الديمقراطي الكوردستاني انه كان يحظى بدعم قوي داخلي وخارجي لمنصب رئيس الجمهورية قائلا “طلبوا مني ان ارشح نفسي للمنصب ولم افعل ذلك”.

وقال أيضا ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني ابدى مرونة للاتحاد الوطني وقد طلبوا منا ان نمنحهم مناصب في إقليم كوردستان أيضا، وقلنا لهم انه لا مانع لدينا من اجل الحفاظ على وحدة الصف”، مؤكدا ان ما جرى في التصويت على رئيس الجمهورية بداية سيئة وخطيرة على إقليم كوردستان”.

ورفض بارزاني بشدة أي تأثير على وحدة إقليم كوردستان على خلفية ما جرى في بغداد قائلا “لا احد يتحدث عن الادارتين”.

كما دعا رئيس وزراء إقليم كوردستان يوم الخميس سكان الإقليم الى الحفاظ على الامن والاستقرار مع اعلان النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي جرت في نهاية أيلول الماضي في كوردستان، منتقدا بشدة ظاهرة اطلاق النار العشوائي كتعبير عن الفرح بأي مناسبة.

وقال بارزاني خلال المؤتمر انه “نأمل ان تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان النتائج الأولية بأسرع وقت ممكن”، مردفا بالقول ان “نجاح العملية الانتخابية انتصار لشعب كوردستان والعملية السياسية في الإقليم”.

وأضاف انه “نامل بالمستقبل ان تستمر العملية بشكل سلمي وديمقراطي”، داعيا الى الحفاظ على استقرار وامن الشكان مع اعلان النتائج والابتعاد عن ظاهرة اطلاق النيران العشوائية السيئة”. (النهاية)