اخبار العراق الان

قرار للإدارة الذاتية يثير "دهشة كبيرة" في كوردستان سوريا

قرار للإدارة الذاتية يثير
قرار للإدارة الذاتية يثير "دهشة كبيرة" في كوردستان سوريا

2018-10-11 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو- أربيل

أثار قرار الإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي وأحزاب أخرى متحالفة معه في كوردستان سوريا، فرض شرط تعديل الشهادات على حاملي الاختصاصات الطبية "صدمة ودهشة كبيرة" في كوردستان سوريا.

فقد أصدرت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية بياناً، حصلت شبكة رووداو الإعلامية على نسخة منه، يقول: "تعلن الهيئة عن قبول طلبات حاملي الشهادات الطبية (الطب البشري، الصيدلة، طب الأسنان) لتعديل شهاداتهم الجامعية في أكاديمية العلوم الطبيعية روج آفا في مدينة القامشلي ليتمكنوا من الحصول على الترخيص اللازم الذي يخولهم للعمل".

وأضاف البيان أنه "تم تخصيص دورتين للتعديل في كل عام، الدورة الأولى في شهر كانون الثاني والدورة الثانية في شهر حزيران من كل عام".

وفي معرض تعليقه على قرار الإدارة الذاتية هذا، قال الأكاديمي الكوردي، فريد سعدون: "تفاجأت بقرار وزارة الصحة للادارة الذاتية القاضي بضرورة مراجعة الأطباء والصيادلة لأكاديمية الطب في روج آفا لتعديل شهاداتهم والحصول على ترخيص مزاولة المهنة".

وأوضح مستغرباً أن هذا "يعني أي طبيب خريج جامعة اكسفورد أو هارفارد أو السوربون عليه تعديل شهادته عند...".

ثم أضاف ساخراً: "توقعوا قريباً قرار اتحاد علماء مسلمي روج آفا بضرورة مراجعة جميع المتزوجين لهيئة العلماء لتعديل عقود زواجهم".