اخبار العراق الان

صور.. مشروع ضخم لاستخراج آثار عمرها 2600 عام في دياربكر

صور.. مشروع ضخم لاستخراج آثار عمرها 2600 عام في دياربكر
صور.. مشروع ضخم لاستخراج آثار عمرها 2600 عام في دياربكر

2018-10-14 00:00:00 - المصدر: رووداو


مشاركة

رووداو – AA 

يجري فريق من العلماء والخبراء في مجال الآثار، دراسات وأبحاث بهدف استخراج آثار تاريخية يعود عمرها لنحو ألفين و600 عام، في ولاية دياربكر بكوردستان تركيا، التي احتضنت عبر تاريخها الطويل نحو 33 حضارة.

وتُصنف كل من الأسوار التاريخية، وحدائق هوسال في دياربكر ضمن مواقع منظمة التربية والثقافة والعلوم "يونسكو" للتراث العالمي.

وبعد موافقة وزارة الثقافة والسياحة التركية، يجري الفريق بحوثه في 13 منطقة في دياربكر، بهدف العثور على آثار التجمعات السكنية القديمة، التي ترجع لفترات سابقة.

ويقود رئيس قسم الآثار في جامعة دجلة (حكومية)، أيتاج جوشكون، فريقا يضم عددا من علماء الآثار، والمعماريين، وخبراء الترميم، حيث من المخطط أن تستمر أعماله 10 سنوات.

وسيبحث الفريق خلال هذه الفترة في أماكن التجمعات القديمة، وعلاقات البشر بالطبيعة، وأماكن تمركز الحضارات القديمة، والكيانات التجارية والعسكرية، والعلاقات الاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية فيها.

وقال جوشكون، في تصريح صحفي إن الفريق سيزور ضمن إطار المشروع جميع الأحياء الموجودة في 13 منطقة بدياربكر.

وأشار إلى أنهم بدأوا مشروع البحث من منطقة جينار، حيث أتموا أعمالهم في 11 حياً، من أصل 98 حياً بالمنطقة.

وأكد أن المشروع يهدف لتحديد الآثار التاريخية والثقافية غير المكتشفة حتى اليوم، موضحاً :"ترمي أعمالنا لاستخراج الآثار التاريخية القديمة التي تعود لألفين و600 عام".

ولفت أن دياربكر تشهد لأول مرة مثل هذا المشروع، الذي من المقرر استمراره 10 أعوام، يتم بعدها وضع خارطة للآثار التاريخية والثقافية بالولاية.

وشدد على أهمية التعرف على تاريخ المنطقة، وكذلك أهميتها بالنسبة للسياحة، مشيرا أنه بنهاية المشروع، سُيفتح المجال أمام أعمال أخرى في الأماكن الأثرية التي تم تحديدها، وبالتالي توريثها إلى الأجيال القادمة.

وفيما يخص أعمال المشروع حتى الآن في الأحياء الـ 11، أوضح جوشكون أنهم اكتشفوا 4 أماكن سكنية، و22 مقبرة صخرية، و12 منزلاً صخرياً، و162 مخزناً للمياه، وقنوات مياه، ومستودعات، ومطاحن، والكثير من الآثار الثقافية الأخرى.

ولفت إلى أنهم ينظمون أيضاً خرائط خاصة بالآثار المكتشفة، فضلا عن تحميل المعلومات الخاصة بهذه المواقع إلى أجهزة الكمبيوتر.

وأشار إلى أنهم سيزورون كافة الأحياء في المناطق الـ 13، حيث يتلقون المعلومات الأولية من أهالي الحي في المرحلة الأولى، لافتا إلى أنهم يحظون بدعم ومساعدة كبيرة من المواطنين في هذا الإطار.

وقال في هذا الشأن "إن المواطنين يرشدونا إلى الأماكن الأثرية بداية، ومن ثم نقوم نحن بالبحث والتنقيب في تلك المناطق.. نتلقى دعما كبيرا من سكان الأحياء".

وختم جوشكون حديثه بالتأكيد على أهمية المعلومات التي يستقونها من المواطنين في أحياء المدينة، في سبيل تحديد الأماكن الأثرية، وتوريثها إلى الأجيال القادمة.

ثقافة و فن

ترکیا

ايران

سوریا

لایف ستایل

www.rudaw.net/ContentFiles/402554image1thumb1