اخبار العراق الان

قيادي بالوطني الكردستاني يدعو الى إشراك البيشمركة والأسايش في حماية كركوك

قيادي بالوطني الكردستاني يدعو الى إشراك البيشمركة والأسايش في حماية كركوك
قيادي بالوطني الكردستاني يدعو الى إشراك البيشمركة والأسايش في حماية كركوك

2018-10-15 00:00:00 - المصدر: الغد برس


بغداد/ الغد برس:

دعا القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بيستون زنكنة، اليوم الاثنين، الى إشراك البيشمركة والأسايش في حماية كركوك.

وقال زنكنة في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، " إننا ندين التفجيرات التي تتعرض لها محافظة كركوك خلال الآونة الاخيرة"، داعيا القائد العام للقوات المسلحة الى "اعادة وإشراك قوات البيشمركة والاسايش لحماية أطراف وداخل محافظة كركوك بعد الخروقات الامنيةً وتكرار حدوث التفجيرات وأعمال العنف فيها"

وأضاف "ادعو لإشراك قوات البشمركة في حماية اطراف كركوك وذلك لجهودهم المشهودة في مقارعة داعش الإرهابي وتضحياتهم في الحفاظ على أمن كركوك وأهالي المحافظة بجميع مكوناتها خلال السنوات الأربعة الماضية التي نجحت في صد الهجمات الإرهابية على المناطق المحاذية لكركوك وأطرافها".

واوضح انه "نظرا للخبرات والامكانيات التي تمتلكها قوات البيشمركة في مطاردة خلايا داعش النائمة واعتقال العديد من الإرهابيين كما انها نجحت سابقا بالتنسيق مع قوات الشرطة المحلية والجيش العراقي في حماية المحافظة بجميع مكوناتها لسنوات عديدة منذ عام 2003".

وشدد على ان "اشراك قوات البيشمركة سيكون له دور كبير في حماية مداخل المحافظة وبالتالي حماية ارواح وممتلكات أهالي المحافظة ويضع حدا لهذه الخروقات شبه المتكررة التي ادت الى استشهاد العديد من المواطنين والقوات ألأمنية وأضرار مادية كبيرة في الممتلكات الخاصة والحكومية".

وتابع ان "اشراك قوات الامن الكردية هو وفق الدستور العراقي الذي أكد على الادارة المشتركة في المناطق الخاضعة للمادة 140 من الدستور العراقي".

ونبه الى ان "الوقت قد حان لتغليب المصلحة العليا ومصلحة المحافظة والتفكير في إيجاد اليات تحد من ظاهرة الفلتان الأمني وسد الفجوات الموجودة في أطراف كركوك وذلك لصالح أهالي كركوك وتجاوز اية خلافات تضر بارواح وممتلكات مواطني المحافظة"، معربا عن "تمنيه الشفاء العاجل للجرحى والرحمة للشهداء".