اخبار العراق الان

القبض على أخوين في كركوك بسبب الدعوة إلى إضراب عام

القبض على أخوين في كركوك بسبب الدعوة إلى إضراب عام
القبض على أخوين في كركوك بسبب الدعوة إلى إضراب عام

2018-10-17 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أعلن الكورد في قضاء طوزخورماتو إضراباً عاماً في الذكرى السنوية الأولى لأحداث 16 أكتوبر، وأغلقت كافة المحلات التجارية في الأحياء الكوردية من المدينة، لكن ذلك لم يحصل في كركوك ولم يتم تطبيع الأوضاع فيها، بل وضعت القوات الأمنية في حالة التأهب مع المراقبة المشددة للأماكن العامة.
الناشط، أدهم جمعة، الذي يشرف على حراك حقوق الكورد، ودعا أبناء كركوك إلى إغلاق محلاتهم التجارية تعبيراً عن الاستياء، لكن طلبه لم يثمر، بل اعتقل هو وأخوه رزكار أول أمس، الإثنين.

وقد صرح زانيار جمعة، وهو أخ لأدهم ورزكار، لشبكة رووداو الإعلامية، بأن "أدهم لم تكن له مشاكل مع أحد لكنه قبل أيام دعا المواطنين إلى إضراب، للمطالبة برفع حالة العسكرة عن كركوك ورفع نقاط الجمارك على الطريقين بين كركوك وكل من السليمانية وأربيل".

وقد أعلن الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي يرى أن "أية مظاهرات أو إضرابات لا يدعمها هو لن تنجح"، أنه لن ينتظر الحزب الديمقراطي الكوردستاني وتطبيع أوضاع كركوك بل سيعين محافظاً لكركوك بعد تشكيل الحكومة العراقية.

أما الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الذي ليس مستعداً حتى الآن للعودة إلى كركوك، فإنه يرى أن تطبيع أوضاع كركوك يجب أن يجري من خلال دور لحكومة إقليم كوردستان ووحدة صف الأطراف الكوردستانية، بدلاً من التصرفات الفردية.

بوشرت منذ 16 أكتوبر 2017 بعملية لتهميش الكورد في محافظة كركوك وتحجيم دورهم وطرد المسؤولين الإداريين الكورد من مناصبهم، وقد تم إلى الآن استبعاد ستة مدراء عامين و21 مديراً إدارياً وأمنياً كوردياً من مناصبهم.