اخبار العراق الان

بالوثائق.. نتائج صادمة بعد تحليل عينات من مياه البصرة

 
                          بالوثائق.. نتائج صادمة بعد تحليل عينات من مياه البصرة
بالوثائق.. نتائج صادمة بعد تحليل عينات من مياه البصرة

2018-10-17 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم _ بغداد

كشفت وثائق خاصة بتحليل عينات من مياه محافظة البصرة عن نتائج صادمة، فيما اشرت وجود معدلات تلوث مرتفعة بالمياه، وعدم صلاحيتها للاستخدام البشري.

وحصلت (بغداد اليوم) على نتائج تحليل عينات لمياه البصرة مفحوصة في المختبر البيئي المركزي التابع لوزارة البيئة، فيما تظهر الوثائق جملة من الاستنتاجات والتوصيات بعد عمليات التحليل.

وبحسب الوثائق، فان "جميع فحوصات الاملاح المعدنية سجلت تراكيز مرتفعة للغاية وبشكل غير مسبوق في المياه، فيما يؤشر ارتقاع الاملاح والملوثات في العينات الى إمكانية تحولهما الى سموم"، مشيرة الى ان "عمليات تصفية المياه لا تجر بشكل صحيح".

وذكرت الوثائق، ان "نتائج التحليل تتجاوز المواصفات المعتمدة بمياه الشرب والمياه الطبيعية للأنهار على حد سواء، وتشكل خرقا للتعليمات والتشريعات العراقية النافذة الخاصة بنوعية المياه".

وأكدت، ان "تلوث المياه يشكل دلالة صحية خطيرة تتمثل بالإضرار باي مستخدم لها وفي أي مجال، مع إمكانية التلوث بطحالب سامة".

وشددت النتائج على "ضرورة منع استخدام المياه للأغراض البشرية والحياتية اطلاقا"، فيما حذرت من "استخدامها لأي غرض آخر".

وكانت تقارير لصحف عربية قد تحدثت في وقت سابق عن ارتفاع معدلات الملوحة في مياه شط العرب، الامر الذي أدى للتأثير على حياة الصيادين والأهالي والثروة السمكية، مقابل ظهور كائنات بحرية أخرى منها قناديل البحر في شط العرب آتية من مياه الخليج العربي، التي باتت تناسب عيشها.

وشهدت محافظة البصرة في، الأشهر القليلة الماضية، احتجاجات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت الى تدخل القوات الامنية، ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية، كما تم حرق مقرات الأحزاب السياسية والمباني الحكومية بالمحافظة اضافة الى القنصلية الايرانية.

بغداد اليوم _ بغداد دعا النائب عن كتلة النهج الوطني البرلمانية حسين العقابي، اليوم الاربعاء، الى وضع خطة عادلة لسد النقص في الكوادر التربوية في مناطق اطراف بغداد، فيما شدد على ضرورة حصر التعيينات على ابناء تلك المناطق نفسها، "الذين يحضرون لتظ

بغداد اليوم- بغداد تسنم الدكتور علي عويد، الأربعاء، 17 تشرين الأول، 2018، منصب مدير دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة خلفا لشفيق المهدي. وقال مصدر مطلع لـ"بغداد اليوم"، إن "علي عويد مدير المركز الثقافي العراقي في لبنان

بغداد اليوم - ديالى أكدت عضو مجلس محافظة ديالى نجاة الطائي، الأربعاء، 17 تشرين الأول، 2018، أن المناطق المحررة داخل المحافظة هي الأقل حالياً بمعدلات الزواج، وقالت الطائي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "تداعيات احداث حزيران 2014 القت بظلا