اخبار العراق الان

قيادي كوردي بارز لـ (باسنيوز): لأمريكا مشروع ‹إقليم› شرق الفرات

قيادي كوردي بارز لـ (باسنيوز): لأمريكا مشروع ‹إقليم› شرق الفرات
قيادي كوردي بارز لـ (باسنيوز): لأمريكا مشروع ‹إقليم› شرق الفرات

2018-10-17 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


’’توافق أمريكي تركي للحد من دور PYD’’ ...

أكد قيادي كوردي سوري بارز، اليوم الأربعاء، أنه لا يمكن لأمريكا أن تتخلى نهائياً عن دورها في سوريا، ولاسيما شرقي الفرات، حيث لا يزال مشروعها لإقامة «إقليم» بمكوناته قائماً، وسيتم تحقيقه في البلاد مستقبلاً.

وقال بشار أمين، القيادي في المجلس الوطني الكوردي في سوريا في تصريح لـ (باسنيوز)، إن «هناك ملامح توافق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية على الحد من دور حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في شرقي الفرات»، لافتا إلى أن أمريكا «لن تنسحب من شمال شرق سوريا».

وتابع، «مسألة الأزمة السورية لا تزال تتعرض لصراعات أو تجاذبات دولية وإقليمية»، مشيراً إلى وجود «توافقات بين التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا من جهة، وروسيا وحلفائها من جهة أخرى».

وأضاف أمين، أن «النظام يعول على الدور الروسي في مستقبل سوريا، وأمريكا تؤكد غير مرة أنها لن تنسحب من شرقي الفرات».

وشدد أمين على وجود «ملامح توافق على الحد من دور PYD، لاسيما أن التقارب بين أمريكا وتركيا باتجاه إصلاح ذات البين يسير بوضوح، وربما على حساب الحزب المذكور، وفي ذلك ميل نحو خدمة التوجه الروسي الذي يتضمن مصلحة النظام».

بشار أمين

وأكد أنه «لا يمكن لأمريكا أن تتخلى نهائياً عن دورها في سوريا ولاسيما شرقي نهر الفرات، ولا يزال مشروعها لإقامة إقليم بمكوناته (مكونات شرق الفرات) قائماً».

وختم بشار أمين، القيادي في المجلس الوطني الكوردي في سوريا تصريحه، قائلاً: «مشروع أمريكا لإقامة إقليم في شرقي الفرات سوف يتم برأيي، لكن قد تكون الحماية بـ (إمكانات) أخرى لاستمراره».

وتمتلك أمريكا مطارات وقواعد عسكرية عدة في غربي كوردستان (كوردستان سوريا) وشرقي نهر الفرات، وتقوم بدعم وتدريب الوحدات الكوردية التي تعتبرها تركيا امتداداً لحزب العمال الكوردستاني PKK .

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية (تشكل الوحدات الكوردية نواتها) على 28 في المائة من مساحة البلاد ، لتكون بذلك ثاني قوة مسيطرة على الأرض، بعد قوات النظام التي تسيطر على نحو 60 في المائة.