اخبار العراق الان

تشكيل الحكومة العراقية ..الإصلاح والبناء يتقاسمان 18 وزارة

تشكيل الحكومة العراقية ..الإصلاح والبناء يتقاسمان 18 وزارة
تشكيل الحكومة العراقية ..الإصلاح والبناء يتقاسمان 18 وزارة

2018-10-19 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


وفق ماكشف عضو بالوفد المفاوض عن تحالف الإصلاح

كشف عضو الوفد المفاوض عن تحالف "الإصلاح" لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة فادي الشمري ، عن حسم رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي عدد الحقائب الوزارية التي سيحصل عليها تحالفا "الإصلاح" و"البناء".

وأوضح الشمري في تصريحات صحفية " أن التحالفين سيتقاسمان 18 حقيبة وزارية مناصفة.

ولفت إلى أن الاتفاق جرى على إعطاء المكون السني ست وزارات وأن القوى السنية في تحالف "البناء" أصرت على طرح خمسة مرشحين لكل وزارة أمام رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي وإعطائه حرية اختيار الأنسب منهم للتشكيلة الحكومية.

وفيما يتعلق بحصة الكورد، أفاد عضو الوفد المفاوض لتشكيل الحكومة عن تحالف الإصلاح بأن القوى الكوردية ستحصل على ثلاث وزارات فقط وفقا لاستحقاقها الانتخابي ، وفق قوله ، مشدداً على أن عبد المهدي أبدى تمسكا بطرح شخصيات كوردية لم يسبق لها المشاركة في الحكومات السابقة.

يذكر أن المهلة الدستورية لتقديم رئيس الوزراء المكلف مرشحيه للحكومة المقبلة إلى مجلس النواب(البرلمان) ستنتهي يوم الأربعاء المقبل.

 وكان عبد المهدي ، قال الأربعاء، إنه سيقدم حكومته الجديدة للبرلمان الأسبوع المقبل للمصادقة عليها.

وقال مكتب عبد المهدي في بيان على فيس بوك وتويتر "رئيس مجلس الوزراء المكلف السيد عادل عبد المهدي ... ينوي تقديم أسماء أعضاء تشكيلته الوزارية مع المنهاج الوزاري في الأسبوع القادم، ويجري اتصالاته المطلوبة مع رئاسة البرلمان ومع القيادات والكتل النيابية لتحديد اليوم المناسب وهو ما سيعلن عنه لاحقاً".

ومنذ الحرب التي قادتها الولايات المتحدة، والتي أطاحت بصدام حسين عام 2013، يتقلد رئاسة العراق كوردي ورئاسة الوزراء شيعي ورئاسة البرلمان سني.
ويواجه عبد المهدي، الذي سبق أن شغل مناصب نائب الرئيس ووزير النفط والمالية ، مهام إعادة بناء كثير من مناطق البلاد بعد الحرب مع تنظيم داعش، ومعالجة التوتر العرقي والطائفي وموازنة العلاقات الخارجية مع حليفي العراق الكبيرين ، إيران وعدوها اللدود الولايات المتحدة.