اخبار العراق الان

قوات سوريا الديمقراطية مشاركة في اتفاق الإفراج عن رهائن السويداء

قوات سوريا الديمقراطية مشاركة في اتفاق الإفراج عن رهائن السويداء
قوات سوريا الديمقراطية مشاركة في اتفاق الإفراج عن رهائن السويداء

2018-10-20 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أفرج تنظيم "الدولة الإسلامية"، داعش، عن 6 رهائن من بين 27 درزياً خطفهم في تموز المنصرم، خلال هجوم في محافظة السويداء بجنوب سوريا، لقاء فدية وإفراج النظام السوري عن معتقلات لديه يطالب بهن التنظيم، فيما أفادت مصادر بأن قوات سوريا الديمقراطية مشاركة في الاتفاق من خلال إطلاق سراح عدد من المعتقلات لديها.  

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إنه "جرى الإفراج خلال الليل عن 6 مختطفين من سكان ريف السويداء الشمالي الشرقي"، هم سيدتان وأربعة أطفال، مشيراً إلى أنها "أول دفعة من المختطفين الـ27 المحتجزين لدى (التنظيم) وهم 18 طفلاً و9 مواطنات".

وأضاف أن ذلك جرى في سياق "أولى خطوات تنفيذ صفقة" تم التوصل إليها مع النظام السوري وحليفه الروسي.

وشن التنظيم في 25 تموز 2018، سلسلة هجمات متزامنة على مدينة السويداء وريفها الشرقي، أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصاً، في اعتداء هو الأكثر دموية الذي يستهدف الأقلية الدرزية منذ بداية النزاع في سوريا. وخطف التنظيم ثلاثين شخصاً.

ومنذ خطف الرهائن، قام التنظيم الجهادي في الخامس من آب بإعدام شاب جامعي (19 عاماً) بقطع رأسه، وأعلن بعد أيام وفاة سيدة مسنّة (65 عاماً) من بين الرهائن جراء مشاكل صحية، ثم أعلن في مطلع تشرين الأول/أكتوبر إعدام شابة في الخامسة والعشرين من العمر.

وبث التلفزيون السوري الرسمي صورا للمفرج عنهم لدى وصولهم الى مدينة السويداء أظهرت سيدة لفت حول رأسها وشاحا أبيض إلى جانب والدتها وأطفالها الأربعة يرتدون ثيابا متسخة وبعضهم حليق الراس.

وقالت "رسمية أبو عمار" التي كانت تلف وجهها المتعب بوشاحها الأبيض إنها "فرحة لا توصف، لكن فرحتي ناقصة لان ابني لم يأت معي".

ولا يزال التنظيم يحتجز نحو عشرين شخصاً آخرين، وفق عبد الرحمن الذي قال إنه "من المتوقع إطلاق سراح المحتجزين الآخرين خلال الساعات أو الأيام القادمة".

وينص الاتفاق الذي تم التفاوض عليه مع النظام السوري على دفع فدية قدرها مليون دولار عن كل رهينة بالإضافة الى إطلاق سراح نحو ستين معتقلة من التنظيم لدى النظام ووقف الهجوم ضد "الجهاديين" في المنطقة الصحراوية للسويداء، بحسب المرصد.

وذكر عبد الرحمن أنه "جرى تسليم التنظيم تسعة معتقلات و 7 من أطفالهن كان النظام يحتجزهم".

كما يتضمن الاتفاق قيام قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن بإطلاق سراح معتقلات من التنظيم محتجزات لديها، بحسب المصدر.

وأكدت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، من جهتها الخبر، مشيرة إلى أن ذلك تم "بجهود الجهات المعنية". ونقلت عن محافظ السويداء أنه "سيتم تحرير باقي المخطوفين في القريب العاجل".

وتولت روسيا بالتنسيق مع الحكومة السورية، منذ أشهر،  التفاوض مع التنظيم. كما شكلت عائلات المخطوفين مع ممثلين للمرجعيات الدينية وفداً محلياً للتفاوض.