اخبار العراق الان

خاشقجي في تسجيل صوتي: هذه علاقة السعودية بإسرائيل

خاشقجي في تسجيل صوتي: هذه علاقة السعودية بإسرائيل
خاشقجي في تسجيل صوتي: هذه علاقة السعودية بإسرائيل

2018-10-22 00:00:00 - المصدر: عين العراق نيوز


خاشقجي في تسجيل صوتي: هذه علاقة السعودية بإسرائيل

متابعة/.. نشر موقع صحيفة "العربي الجديد" اللندنية، تسجيلا خاصا للصحفي السعودي جمال خاشقجي، جرى في إسطنبول في 16 شباط الماضي، خلال لقاء غير معلن تحدث فيه عن رؤيته لمراكز القوى في الأسرة المالكة السعودية ولماذا تعمّد ولي العهد محمد بن سلمان، ألا يكرر الحكم عبر ما سمّاه الصحافي المختص في الشأن السعودي والعربي بـ"النظام الأفقي للحكم عبر إخوانه باختيار أحدهم وزيراً للدفاع وآخر للداخلية"، وتقديراته لحجم اقتصاد الأمراء ومخصصاتهم المالية وكيف ينوي محمد بن سلمان تقليل عدد أعضاء الأسرة المالكة، وما ينتج عن ذلك من انعكاسات سياسية واقتصادية في ظل المزايا التفضيلية التي يتمتع بها الأمراء في العمل والتجارة.

ويُظهر التسجيل رؤيته لقضايا عدة، بناها على معلومات ولقاءات أجراها في الرياض وعواصم عالمية، من بينها العداء السعودي والإماراتي للثورة المصرية والربيع العربي، ودعم عبدالفتاح السيسي، وكيف تواصل عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية الحالي مع موظفين صغار في الديوان الملكي السعودي، في ظل استسلام الجيش المصري والمخابرات لهم وقت حكم الإخوان الذين لدى السعودية ثلاث مشاكل معهم، وفق ما طرحه خاشقجي..

جانب آخر جاء في التسجيل، هو العلاقة السعودية الإسرائيلية والدور المنتظر من الرياض في مقابل صفقة القرن ومدى قناعاته بقدرتها على ذلك، وما الذي طالب به محمد بن سلمان الإدارة الأميركية في مقابل الضغط على الفلسطينيين، وفق ما جاء في اللقاء المسجّل قبل ثمانية أشهر.

ويتناول خاشقجي الذي أعلنت السعودية وفاته في قنصليتها في إسطنبول يوم الثلاثاء الثاني من تشرين الأول الجاري، تحولات المؤسسة الدينية السعودية، وكيف قام علماء من جماعة الإخوان المسلمين بعملية تحديث لـ"الإسلام النجدي" وتوقعاته بنتائج تلك التحولات.

وبدأ الصحافي السعودي حديثه عن الأسرة المالكة في السعودية، قائلا "بن سلمان بالفعل خلص من تغيير كبير جدا، منذ وفاة الملك عبدالعزيز حتى عام 2015 كان هناك مراكز قوة في الأسرة المالكة، وكان هناك شراسة أو ما يمكن وصفه بحكم أفقي إنه يكون دوما في ملك متقدم وهناك أخوة مساوون له.. الملك أعلى منهم لكنّ الأخوة متساوون. فيصل حوله خالد ومحمد، حتى محمد لم يكن ملكا لكن كان عنده نفوذ وسلطات كذا كذا".

تابع "طبعا عهد فيصل، كان فيصل حضوره أقوى ثم بعد فيصل، فهد هو ملك البلاد، وسلطان هو ملك وزارة الدفاع، عبدالله هو ملك الحرس الوطني، نايف هو ملك وزارة الداخلية.. بقول ملك لأنه كان عنده صلاحيات واسعة جدا، وهذه الصلاحيات أدت أحيانا إلى هدر في المال.. بحيث إنه بتاع الداخلية عنده مستشفيات، بتاع الدفاع عنده مستشفيات، بتاع الحرس الوطني عنده مستشفيات، غير مستشفيات وزارة الصحة الخاصة بالشعب".

"كان أحيانا لما حد عنده مشكلة، نزاع بين قبيلتين، تجدهم يروحوا يتخاصمون عند ديوان الملك وعند ديوان ولي العهد وعند ديوان وزير الداخلية وتتشابك القضايا مع بعض ويأتي توجيه للإمارة من ديوان الملك، وتوجيه للإمارة من وزارة الداخلية، فأمير المنطقة يقول أنا هسمع كلام مين فيهم .. هذا كله حصل" كما يؤكد خاشقجي، متابعا "طبعا سبب هذا الشيء هو أن الملك عبدالعزيز رتب أن يكون الحكم في أبنائه الأكبر فالأكبر فالأكبر .. طبعا أقدار الله كانت لا بد أن تمضي والأبناء يموتون.. مات الأبناء الكبار كلهم جاءت سنة 2015 انتهى الملك عند آخر الأبناء الأقوياء الذي هو الملك سلمان، كانت فرصة تاريخية محمد بن سلمان اغتنمها التي هي أقدار الله التي وفرت له مساحة يتقدم فيها ومهاراته في المناورة وصعد إلى ما صعد إليه".

"لما تأتي تكتب عن تاريخ المملكة العربية السعودية من عام 53 إلى عام 2015 سوف ترسم طبيعة الحكم الأفقية، لكن اليوم الحكم مركزي عمودي مفيش حد مفيش مركز قوة في السعودية إلا محمد بن سلمان، أبسطها كان زمان لما حد يعتقل له حد أو زي ما قلت لكم اتنين شيوخ قبايل اتخانقوا مع بعض يروحوا لوزير الداخلية أو ولي العهد اليوم ما عندك عنوان تروح له إلا الديوان الملكي ففي مركزية هائلة غير مسبوقة"، وأوضح ما سبق قائلا "أيضا (يقصد بن سلمان) تعمد ألا يكرر النظام الأفقي كان بإمكانه أن يكرره يجيب اثنين من إخوانه ويحط أخ وزير دفاع وأخ داخلية ودا مستشار عندي .. لا تعمد إنه لا .. عايز الناس يشوفوه لوحده .. حتى هو لما يفوت على اجتماع يفوت لوحده كدا تعمد ذلك ما يتساوى معه أحد إلا والده الملك واضح إن هذا تعمّد أن يظهر بمظهر أنا الزعيم".

عن العلاقات السعودية الإسرائيلية قال خاشقجي "طبعا جرى حديث طويل حولها.. محمد بن سلمان أعتقد أنه بيعتبر نفسه أنه ذكي جدا وشاطر ويستطيع فتح الأبواب المغلقة سيكتشف بأنه لا شيء هناك في العلاقة مع إسرائيل.. واضح أنه فتح باب للعلاقة مع إسرائيل تقوم على التالي أنا عبرت عنها بتغريدة، قلت أنه صفقة بين من لا يملك على ما لا يملك لمن لا يستحق.. محمد بن سلمان لا يملك الأمر الفلسطيني، الفلسطيني تحت الاحتلال في رام الله ونابلس والقدس هو أقوى من السعودي في التعبير عن رأيه.. الفلسطيني تحت الاحتلال يقدر يخرج ويتظاهر ويغضب وينتفض، السعودي ما يقدر والمصري حتى ما يقدر".

وتابع موضحا "وعد محمد بن سلمان بأنه أنا أستطيع أن أضغط على الفلسطينيين للوصول إلى صفقة تنهي الصراع، فتنجح يا ترامب وتخش التاريخ، بأن أنت كما وعدت اللي جلبت السلام للشرق الأوسط مقابل أنك أنت والإسرائيليين تعطوني إخراج إيران من المنطقة، الكلام دا ما سمعته من عنده، لكن أعتقد الكلام دا في نيويورك تايمز".

ويرى خاشقجي أن الأمر غير ممكن قائلا "هذه تجدون أنها معادلة أيضا غير ممكنة.. فلا السعودي يستطيع أن يضغط، ورأينا هذا أبو مازن رغم ضعفه وملك الأردن رغم حاجته للدعم السعودي، قال له يا خي ما بقدر ما أستطيع شعبي بياكلني، أبو مازن يعلم حقيقة شعبه وضعه سيئ في الإدارة، ابنه عنده مشاكل فساد.. لكن أن أوافق على أبوديس كعاصمة بيرموني بالأحذية شعبي ما بستطيع.. الملك عبدالله نفس الشيء على حاجته للدعم السعودي لأنه لعله يقوله حتى لو أنا مقتنع وما عندي مانع أخلاقيا مع ما تطرح أنا أخشى على نظامي قد تقع ثورة في نظامي تأكلني لأني وافقت على هذا.. فلاحظوا أن ملك الأردن رماه عرض الحائط بتهذيب بكل الضغوط السعودية فهيكتشف محمد بن سلمان أنه لا يملك هذه الورقة.. ورقة فلسطين لا يملكها".

الجانب الثاني من المعادلة، والحديث لخاشقجي، أن "ترامب وإسرائيل سوف يساعدون في إخراج إيران سيكتشف أن هؤلاء أيضا لا يستطيعون، ترامب مشلول، ترامب أقصى شيء يفعله هو اللي بيفعله الآن مع الأتراك والأكراد والقضية الآن اللي دائرة أما أنه قوات أميركية تنزل وتحرر وتضغط على الإيرانيين وتقصفهم وتخرجهم من حلب ودمشق هذا حلم".

وتابع "الإسرائيلي ما هو مستعد أن يدخل حرب في لبنان لكسر حزب الله.. إسرائيل دولة ديمقراطية للأسف، نتنياهو ما لم تكون بلده في خطر، ما يستطيع أنه يحارب نيابة عن السعودية، فهيكتشف في النهاية أنه ما في داعي (يقصد بن سلمان)، وأنه صفقة القرن هذه غير ممكنة.. تكلفتها عليه باهظة من سمعته من سمعة السعودية، وهذا اللي بشوفه في كل مكان الغضب أروحه وأتحدث لإخوة مصريين فلسطينيين سوريين أجد غضبا منهم على السعودية وعلى الفاضي، على الأقل عندما غضب على السادات رجع حتة من سيناء لكن نحن في السعودية ليس لنا شيء في القضية هذه، فالأجدر بك أن تسكت، فلا تعولوا كثيرا على موضوع صفقة القرن".

وأضاف "أعتقد أنه في النهاية ستختفي من الحديث بدون إعلان، لن يخرج أحد ويعلن لقد لغينا صفقة القرن، لكنها ستختفي، الإسرائيلي يريد الجائزة الكبرى بدون أن يدفع الثمن أو يدفع قليل منه.. ما هي الجائزة الكبرى؟ التطبيع مع المملكة العربية السعودية بما ترمز له المملكة من رموز إسلامية هائلة، وهذا سيكون إنجازا عظيما لنتنياهو، وسوف يقدم للأمير شتى الوعود والمساعدات معلومات استخبارية أو نحوها. لكنه لن يغير الشرق الأوسط من أجله لأن تغيير الشرق الأوسط بما يتمنى محمد بن سلمان يتطلب من إسرائيل أن تدخل حربا". انتهى6