اخبار العراق الان

حقوق الإنسان في البصرة تطالب بتشكيل مجلس أعلى للتربية لحماية الطفولة

حقوق الإنسان في البصرة تطالب بتشكيل مجلس أعلى للتربية لحماية الطفولة
حقوق الإنسان في البصرة تطالب بتشكيل مجلس أعلى للتربية لحماية الطفولة

2018-10-23 00:00:00 - المصدر: الرأي العام


طالب مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، الثلاثاء، بتشكيل مجلس أعلى للتربية يشكل من السلطات الثلاث لمتابعة وتقييم وتقويم العملية التربوية يكون بقانون حكومي اتحادي ملزم قانونيا وأخلاقيا للنهوض بالمحافظة وحماية الطفولة ورعايتها.

وقال المكتب الاعلامي للمفوضية في بيان تلقت "بونا نيوز" نسخة منه، انه "وبحسب ما اشار إليه دستور جمهورية العراق الدائم في ديباجته من أن شعب العراق من يسن منظومة القيم والمثل العليا لرسالات السماء  وضمن باب الحقوق والحريات المادة ٢٩_ب التي ألزمت الدولة نفسها بحماية الطفولة".

واضاف، ان "المادة ٣٤ اشارت الى أن التعليم عامل اساس لتقدم المجتمع وهو مكفول من الدولة ولكل ماتقدم ومع الاتفاقيات التي وقعها وصادقها العراق ونظرا لما تعانيه البيئة التربوية في المحافظة من عظيم التحديات والتراجع في التعليم الحكومي الذي أقرت الدولة التزامها به وتطويره  ومجانيته  وتفشي ظواهر التسرب من التعليم و المخدرات  والتسول وزيادة استغلال الأطفال في الأعمال غير  المناسبة".

حقوق الانسان : حالات التسمم في البصرة بلغت ١١١ الف حالة بسبب تلوث المياه

ودعا المكتب الى "تشكيل مجلس أعلى للتربية يشكل من السلطات الثلاث لمتابعة وتقييم وتقويم العملية التربوية يكون بقانون  حكومي اتحادي ملزم قانونيا وأخلاقيا للنهوض بمحافظة البصرة وحماية الطفولة ورعايتها".ا