اخبار العراق الان

نائب مستشار سابق للأمن القومي الامريكي يقترح حلاً لقضية كركوك

نائب مستشار سابق للأمن القومي الامريكي يقترح حلاً لقضية كركوك
نائب مستشار سابق للأمن القومي الامريكي يقترح حلاً لقضية كركوك

2018-10-23 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


مفاوضات ثنائية برعاية امريكية

اقترح جون هانا نائب مستشار الأمن القومي السابق لنائب الرئيس ديك تشيني في عهد جورج بوش الابن ، بأن ترعى واشنطن مفاوضات عراقية - كوردية بشأن مدينة كركوك ابرز المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان ، أو ماتسمى بـ(المتنازع عليها) بين اربيل وبغداد، وقال إن للبيشمركة "دوراً كبيراً" فيما يتعلق بمستقبل المدينة.

وقال هانا في تصريح لفضائية كوردستان 24 ، طالعته(باسنيوز) إنه "من الضروري للغاية" أن يُعاد بناء الثقة التي تزعزعت بين أربيل وواشنطن في أعقاب هجوم بغداد على كركوك العام الماضي.

وكرر المستشار الامريكي ما قاله مسؤولون امريكيون وكورد من أن الهجوم الذي انتهى بسيطرة بغداد على معظم المناطق المتنازع عليها تم بقيادة من قائد المهام الخارجية في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني بمساعدة "وكلاء ايران في العراق".

لكن هانا قال إن "على الولايات المتحدة أن تضغط لإجراء مفاوضات جدية بين الكورد والحكومة العراقية" لتحسين الأمن في كركوك.

ومضى يقول "لا أعرف أي طريقة أخرى للقيام بذلك".

وأشار مستشار ديك تشيني الى الدور الكبير الذي يلعبه الكورد والبيشمركة بشأن مستقبل كركوك، التي يقطنها خليط من اثنيات وقوميات وعرقيات مختلفة.

يأتي هذا بعدما أكد مجلس أمن إقليم كوردستان ازدياد الهجمات التي يشنها تنظيم داعش خلال شهر ايلول سبتمبر الماضي في كركوك وباقي المناطق المتنازع.

وعندما سُئل عن الرئيس العراقي الجديد برهم صالح، قال هانا انه سيحتاج إلى الدعم الكامل من الولايات المتحدة ومن أصدقائه في الغرب إذا مضى في اتخاذ "موقف قوي جداً" فيما يتصل بالنفوذ الايراني في العراق.

وخلص هانا إلى القول إن ذلك لن يكون ممكناً بدون الدعم القوي من الرئيس الأمريكي بل الإدارة الأمريكية بأكملها، فضلاً عن حلفاء امريكا من الأوروبيين.