اخبار العراق الان

الملك سلمان يطلع بوتين وميركل على مستجدات قضية خاشقجي في اتصالين هاتفيين

الملك سلمان يطلع بوتين وميركل على مستجدات قضية خاشقجي في اتصالين هاتفيين
الملك سلمان يطلع بوتين وميركل على مستجدات قضية خاشقجي في اتصالين هاتفيين

2018-10-25 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

أطلع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على مستجدات التحقيق في مقتل الصحفي جمال خاشقجي. 
جاء ذلك في اتصالين هاتفيين أجراهما العاهل السعودي بالرئيس الروسي والمستشارة الألمانية، حسب فضائية "الإخبارية" السعودية. 

واستعرض العاهل السعودي، خلال اتصاله بالرئيس الروسي، "ما تم اتخاذه من إجراءات وتحقيقات لكشف الحقائق كاملة في ملابسات مقتل خاشقجي"، وفق الفضائية السعودية. 

كما أطلع المستشارة الألمانية هاتفياً على "مستجدات التحقيق في مقتل المواطن السعودي خاشقجي"، وأكد لها أن "ما قام به المتورطون في هذه الجريمة لايمثلون مبادئ المملكة وقيمها".

وبحث الملك سلمان مع بوتين وميركل "سبل تطوير العلاقات المتميزة ومجالات التعاون بين بلاده وروسيا وألمانيا"، حسب المصدر ذاته.

من جهته، أعلن الكرملين، في بيان نقلته قناة روسيا اليوم، أن "الملك سلمان وبوتين بحثا بالتفصيل مسألة مواصلة تطوير التعاون الثنائي المتعدد الأصعدة بين البلدين، بما في ذلك في مجال الطاقة". 

وأضاف أنهما "تبادلا أيضاً الآراء حول الوضع في الشرق الأوسط عموماً، وسوريا خصوصاً، كما تطرقا إلى الحالة المتشكلة حول قضية جمال خاشقجي".

وأوضح بيان الكرملين أن "الملك سلمان جدّد دعوته للرئيس الروسي لزيارة المملكة"، كما لفت إلى أن "الاتصال الهاتفي جاء بطلب من الجانب السعودي".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الشرطة الاتحادية، التابعة لوزارة الداخلية الألمانية، في بيان، تعليق برنامج تدريبي خاص بقوات حرس الحدود السعودية، في الوقت الحاضر، على خلفية مقتل خاشقجي. 

فيما علقت ميركل الأحد الماضي، حظر بيع الأسلحة للسعودية، في ظل الظروف الراهنة، وعدم وجود "ما يبرر" مقتل خاشقجي. 

ويوم السبت الماضي، أصدرت النيابة العامة السعودية بيانها الأول في قضية "خاشقجي"، والذي تضمن إقراراً بمقتل الرجل داخل قنصلية المملكة بإسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء "شجار وتشابك بالأيدي"، وأعلنت توقيف 18 شخصاً كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية.