اخبار العراق الان

العثور على مقصورة احتفالات الملك الفرعوني "رمسيس الثاني" شرقي القاهرة

العثور على مقصورة احتفالات الملك الفرعوني
العثور على مقصورة احتفالات الملك الفرعوني "رمسيس الثاني" شرقي القاهرة

2018-10-27 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أعلنت مصر، مساء الخميس، العثور على "مقصورة احتفالات" الملك الفرعوني، رمسيس الثاني، شرقي القاهرة.
وقالت وزارة الآثار المصرية في بيان، إنه تم اكتشاف مقصورة احتفالات رمسيس الثاني "حكم بين عامي 1279ق.م -1213 ق.م"، كاملة بمنطقة أثرية بحي المطرية بمنطقة عين شمس شرقي القاهرة.

وأوضح البيان، أنه سبق الكشف عن جزء من المقصورة في موسم الحفائر الماضي "مارس/ آذار- أبريل/ نيسان الماضيين"، ومع استكمال أعمال الحفر الأثري كشف عن باقي المقصورة بجانب مجموعة من أعتاب الأبواب المؤدية إليها.

ووصف ممدوح الدماطي، رئيس بعثة جامعة عين شمس للتنقيب عن الآثار بالمطرية، الكشف بـ"الهام، لتفرده حيث أنها مقصورة فريدة من نوعها من عصر الدولة الحديثة (1570 ـ 1070 ق.م) في رحاب معبد رع (إله الشمس لدى المصريين القدماء) بمنطقة عين شمس".

وأشار الدماطي إلى أن "المقصورة استخدمت لجلوس الملك رمسيس الثاني أثناء الاحتفال بأعياد تتويجه وعيده اليوبيلي المعروف عند المصري القديم بالـ(حب سد)، وربما استمر استخدام هذه المقصورة لهذا الغرض طوال عصر الرعامسة (1292: 1077 ق.م)".

كما تم العثور على مجموعة هامة من الجدران اللبنية عثر بداخلها على جرار تخزين كبير من الفخار، استخدم لإمداد المعبد "معبد رع" باحتياجاته من الغلال.

وعثر أيضاً على قطع أثرية منها أواني فخارية وبعض الكتل الحجرية ذات نقوش هيروغليفية "لغة الفراعنة".

وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية عن طريق بعثات أجنبية ومصرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع.