اخبار العراق الان

الصفدي يجري مباحثات مع عبد المهدي وصالح

الصفدي يجري مباحثات مع عبد المهدي وصالح
الصفدي يجري مباحثات مع عبد المهدي وصالح

2018-11-01 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- أجرى وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ورئيس البلاد برهم صالح بشأن مختلف القضايا لاسيما العلاقات بين البلدين في ظل الحكومة الجديدة التي تشكلت قبل نحو اسبوع.

ووصل الصفدي الى بغداد صباح الخميس في اول زيارة لمسؤول عربي رفيع منذ تشكيل حكومة عبد المهدي غير المكتملة في الاساس.

وبحسب تلفزيون (المملكة) الاردني فأن مباحثات الصفدي مع المسؤولين العراقيين ستركز على "سبل تعزيز العلاقات الثنائية" بين البلدين.

وذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي في بيان مقتضب أن عبد المهدي استقبل الصفدي في مكتبه. ولم يذكر المكتب أي تفاصيل اخرى.

واجرى الصفدي كذلك مشاورات مع برهم صالح.

وقال بيان رئاسي إن الصفدي نقل دعوة رسمية من العاهل الاردني الى صالح لزيارة الاردن.

والأردن جزء من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب المتمثل بداعش وله منفذ حدودي مع العراق وتبادل تجاري.

ووقع الاردن مع العراق في نيسان إبريل 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، بكلفة إجمالية للمشروع قدرت في ذلك الوقت بـ18 مليار دولار.

وكان مقررا أن تمر المرحلة الأولى من خط البصرة- العقبة عبر محطة ضخ حديثة في محافظة الأنبار غير أن استيلاء داعش على المناطق الصحراوية دفع وزارة النفط لتغيير خططها.

ويسعى العراق عبر الأنبوب إلى تصدير مليون برميل يوميا من الخام إلى الأردن منها 150 ألف برميل يوميا لتغذية مصفاة الزرقاء الأردنية مع تصدير الباقي عبر ميناء العقبة.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة مؤخرا  إن الحكومة تنتظر من الجانب العراقي إجراءات طرح عطاء مد أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة.