اخبار العراق الان

لماذا استُبعد شاكيري من قائمة ليفربول لمباراة النجم الأحمر في صربيا؟

لماذا استُبعد شاكيري من قائمة ليفربول لمباراة النجم الأحمر في صربيا؟
لماذا استُبعد شاكيري من قائمة ليفربول لمباراة النجم الأحمر في صربيا؟

2018-11-05 00:00:00 - المصدر: جول


أصبح شيردان شاكيري محور الحديث في كأس العالم بروسيا هذا الصيف بعد احتفاله بهدفيه في مرمى صربيا، وذلك عندما أشار بعلم ألبانيا بيديه برغم أنه كان يمثل ألوان المنتخب السويسري في لفتة سياسية صارخة، ومع استمرار توتر الأوضاع بين صربيا وكوسوفو التي ولد فيها شاكيري، خاطر اللاعب السويسري الدولي بإيقافه أكثر من مباراة بسبب احتفاله الذي خلط السياسة بالرياضة.

وبعد أن أوقعت القرعة فريق ليفربول - والذي انتقل له شيردان قبل بداية الموسم الحالي - مع النجم الأحمر الصربي في المجموعة الثالثة من مسابقة دوري أبطال أوروبا، باتت هناك شكوك حول إمكانية الزج بشاكيري في قائمة مباراة الفريقان معاً في صربيا لأن السفر إلى هناك يشكل خطورة كبيرة على حياة اللاعب، قبل أن يتأكد رسمياً استبعاد اللاعب من المباراة قبل أن تُلعب بيوم واحد.


ما الدافع وراء احتفال شاكيري ضد صربيا في كأس العالم؟


بعد أن سجل شاكيري هدف الفوز على صربيا في التسعين وذلك في إطار مباريات المجموعة الخامسة من مسابقة كأس العالم هذا الصيف، احتفل صاحب ال26 عاماً بالنقاط الثلاث بالإشارة بكلتا يديه إلى شعار النسر الموجود في علم ألبانيا والذي يُعد بمثابة الرمز القومي لهم.

ووُلد شاكيري في كوسوفو تلك الدولة التي أعلنت استقلالها عن صربيا في 2008 برغم عدم اعتراف دولة البلقان بذلك، وكان للاحتفال بهدفه الثاني في مرمى صربيا دواعي سياسية واضحة، حيث خاضت بلده الأم حرباً بين قوات من جمهورية يوغسلافيا الاتحادية - صربيا ومونتينغرو حالياً - وجيش تحرير كوسوفو في أواخر التسعينات.

  • اقرأ أيضاً.. كلوب يستبعد شاكيري من رحلة صربيا خوفًا على سلامته!

وتُعد احتفالية النسر المزودج والتي فعلها شاكيري هي إشارة إلى فشل صربيا في الاعتراف بمسقط رأسه " ألبانيا " كدولة مستقلة وتم تأويله على أساس أنه بيان سياسي صريح وواضح، وبرغم الاعتراف باستقلال كوسوفو من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لازالت ترفض صربيا الاعتراف بوحدة كوسوفو، وهو ما دفع إلى استمرار حدة التوترات بينهما.

وكان شاكيري الذي أرتدى أحذيته في كأس العالم وعليها أعلام كلا من سويسرا وكوسوفو صّرح عن هذا الاحتفال قائلاً : لا أريد الحديث عنه، في كرة القدم دائماً ما تتملكك المشاعر، بإمكانهم رؤية ما فعلته، لقد كانت لدي أحاسيس كثيرة، أنا سعيد لتسجيل هدف الفوز، ولا يجب علينا أن نناقش ذلك الآن.

كما احتفل جرانيت تشاكا بهدفه الأول في مرمى صربيا بنفس الإشارة إلى العلم الألباني بعد أن سجل هدف التعادل من تسديدة بعيدة ليجعل النتيجة 1/1، ووُلد لاعب وسط آرسنال لأبوين ألبانيين من كوسوفو ويُعد والده سجيناً سياسياً بسبب تواجده في مظاهرات الطلاب في عام 1986 احتجاجاً على الحكومة الشيوعية في بلغراد، كما لديه شقيق يُدعى تولانت ويلعب لمنتخب ألبانيا. 

ودافع قائد المنتخب السويسري ستيفان ليختشتاينر عن احتفالات زميليه شاكيري وتشاكا، في الوقت الذي خرج فيه  بيتكوفيتش المدير الفني للمنتخب لانتقادهم علناً رافضاً استغلال أي فرصة لخلط السياسة بكرة القدم وموضحاً أن مثل تلك الإيحاءات لا مكان لها على أرض الملعب حيث صّرح وقال: لا يجب أبداً الخلط بين السياسة وكرة القدم، من الجيد أن تكون مشجعاً ولكن من المهم أن تُظهر الاحترام، هذه هي الأجواء الرائعة والمشاعر الإيجابية التي يجب أن تسيطر على كرة القدم.

وأضاف: هذا ليس رأيي الشخصي فحسب، ولكن اتحاد كرة القدم، الفريق والعالم بأكلمه يجب أن يشاركوني إياه، لأنه بمثابة أمر لا نحتاجه هنا، أعتقد أننا لا يجب أن نتحدث كثيراً بل علينا إظهار قوتنا داخل أرض الملعب.


ما هو عقاب الفيفا لمثل هذه الاحتفالات السياسية؟


يواجه شاكيري " بالإضافة إلى تشاكا " خطر الإيقاف لمدة مباراتين وذلك إذا أثبتت الفيفا أن احتفالاتهم بالأهداف كسرت القواعد وكان لها أبعاد سياسية.

وأبدى الإتحاد الصربي لكرة القدم رغبته في تقديم شكوى إلى الفيفا بسبب أحذية شاكيري بسبب وجود علم كوسوفو عليها، بالإضافة إلى عرض العديد من الأعلام المثيرة للجدل " يقصدون ألبانيا " وذلك خلال المباراة التي جمعت بين المنتخبين السويسري والصربي في مباريات المجموعة الخامسة من مسابقة كأس العالم هذا الصيف.

  • اقرأ أيضاً.. شاكيري: استحق الاحترام في ليفربول لقد حققت دوري الأبطال من قبل

وكانت الفيقا قد أّكدت في بيان رسمي عقب المباراة أنه تم تغريم الثنائي شاكيري وتشاكا بمبلغ 10000 فرانك سويسري، وكذلك تغريم ليختشتاينر بما يقرب من 5000 فرانك سويسري بسبب دفاعه عنهما.

بالإضافة إلى ذلك تم تحذير هذا الثلاثي من انتهاك قانون الفيفا التأديبي وارتكاب أي سلوك غير رياضي يتعارض مع مبادئ اللعب النظيف.


لماذا لن يسافر شاكيري مع ليفربول إلى صربيا لمواجهة النجم الأحمر؟


أوقعت قرعة دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم فريق ليفربول في مواجهة النجم الأحمر الصربي، لذا سيتوجب على شاكيري أن يتوقع استقبالاً عدائياً في مباراة الذهاب بين الفريقين يوم 6 نوفمبر المقبل، ومع ذلك قد يتخذ ليفربول احتياطياته ويقرر عدم الزج بلاعبه الجديد في قائمة المباراة المسافرة إلى هناك، لأن التوتر السياسي بين الطرفين واحتمالية الترحيب به بعنف ستثير الكثير من الجدل.

ومن جانبه أّكد زفيزدان تيرزيتش المدير الرياضي للنجم الأحمر أنه سيكون من واجبهم حماية شاكيري مع ليفربول وذلك برغم اعترافه بحساسية الوضع، وفي تصريحات له للصحيفة الصربية اليومية " كورير" تحدث قائلاً: أعتقد أن شاكيري سيعاني من ضغط نفسي غير عادي أبداً، هو يعلم إلى أين سيذهب، وأعلم جيداً أن نادينا هو رمز صربيا بعكس بارتيزان بلغراد والذي يمثل يوغسلافيا أكثر من صربيا.

وأضاف: لا أعلم إذا ما كان سيرغب باللعب في الماراكانا " إشارة إلى لقب ملعب النجم الأحمر " ووسط هذه الأجواء، أٌشكك بقدومه، وإذا جاء سيبدو أصغر من بذور الخشخاش، ولكن لابد علينا أن نفعل كل شئ ممكن من أجل أن نجعله يشعر أنه بإمكانه لعب كرة القدم، حمايته من واجبنا، دعونا نكون مُضيفين جيدين.

وبرغم اعتذار تشاكا عن احتفاله، لم يبدو شاكيري منزعجاً أبداً من ردود الأفعال التي صاحبته بعد تعرضه لنفس الموقف، وكان جرانيت قد صّرح قائلاً: بالطبع، أعتذر للناس الذين شعروا بالإيذاء في سويسرا، في أي مكان حتى وإن كان هناك من شاهد المباراة فوق الجبال وتضايق مما فعلته، بالقطع أعتذر له.

بالنسبة ليورجن كلوب فبرر استبعاده للاعب من رحلة صربيا برغبته في التركيز على كرة القدم فقط لا غير مُصرحاً: لقد رأينا وسمعنا الكثير عن استقبال شاكيري، ولا نعرف حقيقة ما الذي قد يحدث، نريد الذهاب إلى صربيا بكامل تركيزنا وألا نفكر في أمور أُخرى.