اخبار العراق الان

عريقات: لا أحد يحاول عزل حماس.. وعليها تنفيذ اتفاق أكتوبر 2017 بشكل شمولي

عريقات: لا أحد يحاول عزل حماس.. وعليها تنفيذ اتفاق أكتوبر 2017 بشكل شمولي
عريقات: لا أحد يحاول عزل حماس.. وعليها تنفيذ اتفاق أكتوبر 2017 بشكل شمولي

2018-11-06 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أنه لا أحد يحاول عزل حركة حماس، موضحا أن المطلوب هو موافقة حماس على تنفيذ اتفاقية 12/10/2017 بشكل شمولي، وفلسطين أهم من جميع الحركات والفصائل.

وقال عريقات، خلال ندوة سياسية بعنوان “عنصرية القوانين الإسرائيلية”، اليوم الإثنين، إن “الاتفاق الموقع بتاريخ 12/10/2017 ينص على إتاحة المجال لحكومة الوفاق للعمل في قطاع غزة، أسوة بالضفة الغربية، وإنهاء أسباب الانقسام، وأن يكون هناك وحدة وطنية وحكومية وقضائية وجغرافية فلسطينية”.

وأضاف “لا دولة في قطاع غزة، ولا دولة دون غزة، وإن قطاع غزة هو منبع الوطنية الفلسطينية، والقدس أهم من جميع العواصم حول العالم، ويجب أن نكون الوجه الحضاري للعالم، وجسرا للحضارات والشعوب، وإن الصراع هو سياسي بامتياز وليس دينيا أو عقائديا ولكن هناك أطراف تحاول تحويل الصراع، ودفعنا إلى تحويل الرواية الفلسطينية، وفرض حل الدولة بنظامين (الابرتهايد) وفصل غزة عن الضفة الغربية، وأن تكون السلطة بلا سلطة والاحتلال بدون كلفة”.

وفي سياق آخر، أوضح عريقات، أن القوانين الأمريكية التي تتخذ في الكونجرس تتوافق مع القوانين العنصرية التي تقر في الكنيست الإسرائيلي، وأن إسرائيل وأمريكا تعتقدان أن القوانين هي حجر الأساس في استراتيجيتهما، وأن لا مجال لحل الدولتين في هذه الاستراتيجية العنصرية.

وقال إن “كل ما تم من قبل الرئيس الأمريكي وإدارته من اعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل السفارة إلى القدس، ودمج القنصلية التي تأسست سنة 1844 في السفارة الأمريكية، وأن وجود السفارة ووجود السفير الأمريكي في القدس هو عبارة عن بؤرة استيطانية، وتأتي من أجل تيسير قانون القومية العنصري”.

وأضاف عريقات، أن “هذا القانون العنصري يأتي امتدادا لوعد بلفور، الذي مضى على قطعه 101 سنوات، وأن هذا القانون العنصري يعطي حق تقرير المصير لليهود فقط ويتجاوز اللغة العربية، لغة القرآن الكريم كلغة رسمية في دولة الاحتلال، ويمهد لطرد غير اليهود من حدود أرض إسرائيل المزعومة”.

وتابع ” هناك توجهات لدى إدارة ترامب ونتنياهو نحو عقد تحالفات مع الأحزاب العنصرية حول العالم، والسعي لتفكيك الاتحاد الأوروبي، ومخطط ترامب نتنياهو لفصل  قطاع غزة عن الضفة الغربية، وإسقاط ملفات القدس واللاجئين والاستيطان من طاولة المفاوضات، لأن المطلوب إسرائيليا وأمريكيا يتمثل باستمرار الأوضاع كما هي عليه”.