اخبار العراق الان

مجلس حلب المعارض: افتتاح معبر حدودي بين عفرين وتركيا سينشط الحركة التجارية

مجلس حلب المعارض: افتتاح معبر حدودي بين عفرين وتركيا سينشط الحركة التجارية
مجلس حلب المعارض: افتتاح معبر حدودي بين عفرين وتركيا سينشط الحركة التجارية

2018-11-10 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو - أربيل

أكد مدير مجلس محافظة حلب التابع للمعارضة السورية إن معبر (غصن الزيتون) الحدودي بين هاتاي وعفرين، سينعكس إيجاباً على الحركة التجارية والاقتصادية على مدينة عفرين، مشيراً إلى أنه متاح حالياً للحالات الإنسانية فقط.

وقال خليل لشبكة رووداو الإعلامية إن "الهدف من المعبر بين ولاية هاتاي ومدينة عفرين هو تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية في المدينة".
 
وأضاف أنه "حتى الآن لم يتم تعين إدارة للمعبر الذي أعلن عن افتتاحه لكن الأسابيع القادمة سيبدأ العمل به إلا أنه الآن يعمل فقط في الحالات الإنسانية".
 
وأشار خليل إلى أنه "نحن كمعارضة ممثلين بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة والحكومة السورية المؤقتة الجناح التنفيذي للمعارضة السورية هي من تتولى هذه المهام ونسعى بالتعاون مع أشقاءنا لتحقيق الاعتراف الدولي بمؤسساتنا الرسمية ".

من جهتها أعلنت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، دخول معبر "غصن الزيتون" الجمركي الحدودي مع عفرين في كوردستان سوريا، حيز الخدمة  منذ الخميس.

وأشارت بكجان في كلمة لها، الجمعة، أمام لجنة التخطيط والموازنة في البرلمان التركي، بخصوص ميزانية وزارتها لعام 2019 إلى "استمرار الوزارة في استثماراتها المتعلقة بتحديث المعابر الجمركية، وتطوير أدائها، فضلاً عن افتتاح معابر جديدة منذ أكثر من ستة أشهر واتخاذ كل الإجراءات القانونية الداخلية والدولية بهذا الغرض".

وأكدت "دخول معبر (غصن الزيتون) الحدودي بين هاتاي وعفرين، حيز الخدمة منذ يوم أمس الخميس"، لافتةً إلى "المساهمة في تنشيط الحركة التجارية بشكل ملحوظ".

وفي 24 مارس/آذار الماضي، سيطرت القوات التركية وفصائل المعارضة السورية الموالية لها على عفرين بعد عملية عسكرية استغرقت قرابة شهرين.