English | وظائف



يانيس ريتسوس الشاعر أيضاً في كتابته الروائيّة

2018/11/11 | 06:21

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- يانيس ريتسوس الشاعر أيضاً في كتابته الروائيّةنعرف اليوناني يانيس ريتسوس (1909 - 1990) واحداً من أكبر شعراء القرن العشرين.

ترك بقصائده ومسيرته النضالية أثراً بليغاً على عدد مهم من الشعراء الأوروبيين والعرب، وفي مقدّمهم الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

لكن ما لا يعرفه معظمنا عنه، أنه أيضاً ناثر وقاص من الطراز الأول، كما تشهد على ذلك روايته «أريوست اليَقِظ»، التي أصبح في إمكاننا اليوم قراءتها بلغة موليير بعدما صدرت ترجمتها الفرنسية حديثاً عن دار «زمن الكرز» الباريسية.وتجدر الإشارة بدايةً، إلى أن ريتسوس كتب هذه الرواية في أثينا عام 1942، أي في تلك المرحلة الصعبة التي اختبرت العاصمة اليونانية خلالها المجاعة.

وفي هذا السياق، يشكّل نصّها محاولة ناجحة لتعزيم أهوال الحرب والبؤس الناتج منها.

وحين نعرف أن كلمة «أريوست» هي في الواقع جناس تصحيفي مستقى من كلمة «أرويست» اليونانية التي تعني «الضبابي»، نفهم الطباق المقصود في عنوان الرواية ومعه طبيعة شخصيتها الرئيسة التي تشبه شخصية ريتسوس وتشكّل إلى حدٍّ ما صنواً له.وفعلاً، على رغم جانبه الساذج، يظهر أريوست داخل النص كرجلٍ يتمتّع بحسٍّ نقدي عالٍ ومخيّلة جامحة، ويلقي على الحياة التي تحيط به نظرةً تتراوح بين سخريةٍ واندهاش، وبين رقّة وقسوة.

رجلٌ يحزر بشفافيته ونقائه أسرار الكائنات والأشياء، وينحاز بإنسانيته إلى الفقراء.

هكذا نراه على طول الرواية، يعلِّق على أحداث حياته وكل ما يراه حوله بحساسية مؤثّرة، ويحاكم أصحاب السلطة والنفوذ والمال على عنفهم أو فسادهم أو لا مبالاتهم، وبالتالي على مسؤوليتهم الكبيرة في ما يحدث من حروب ومآسٍ في العالم.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (يانيس ريتسوس الشاعر أيضاً في كتابته الروائيّة) نشر أولاً على موقع (وكالة الحدث الاخبارية) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (يانيس ريتسوس الشاعر أيضاً في كتابته الروائيّة) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (وكالة الحدث الاخبارية).










Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار

⋙ اليابان تؤكد "اهتمامها البالغ" بعلاقاتها مع اقليم كوردستان

⋙ الاعدام لمدان بقتل وتسليب سيارة في الشطرة

⋙ بعثة تنقيب امريكية من جامعة بنسلفانيا تصل الناصرية

⋙ اندلاع حريق في مستشفى للعيون وسط اربيل

⋙ البرلمان : يعقد جلسته برئاسة الحلبوسي وحضور 261 نائباً

بالفيديو والصور

⋙ فيديو| مراسلة الغد: إجراء سحب الثقة من ماي لن يلقى فرصا للنجاح

⋙ شاهد بالفيديو.. ابرز الاحداث الاقليمية والدولية ١٨ كانون الاول ٢٠١٨

⋙ بالصور .. مياه الامطار تغمر حياً في بغداد والاهالي تناشد


الأكثر شيوعا