اخبار العراق الان

دهوك تطيح بـ"جزّار الأشجار" وتتوعد الآخرين

دهوك تطيح بـ
دهوك تطيح بـ"جزّار الأشجار" وتتوعد الآخرين

2018-11-11 00:00:00 - المصدر: كوردستان 24


اربيل (كوردستان 24)- اعتقلت شرطة البيئة في دهوك رجلاً أقدم في أشهر قليلة على قطع ما يصل الى ثلاثة آلاف شجرة في احدى غابات المحافظة.

وقال مدير دائرة حماية البيئة في دهوك محمد طاهر لكوردستان 24 إن الشخص قام بتقطع هذا العدد من الاشجار في ثمانية اشهر فقط.

ولم يفصح طاهر عن هوية الرجل، وقال إنه يشكك بروايته من أنه يريد بناء مصنع في المنطقة التي شهدت حملة إزالة مختلف انواع الاشجار.

وكانت السلطات المحلية قد شكلت لجنة بعد اعتقال الرجل للتحقيق في القضية وقررت في بادئ الامر فرض غرامة مالية قدرها 60 مليون دينار (50 ألف دولار).

وقال طاهر "بعد أن تم تحويل القضية إلى المحكمة، حكم القاضي على الرجل بمعاقبته بغرامة قدرها ثلاثة ملايين دينار (2500 دولار)".

وتابع "هذا أمر مؤسف للغاية، لكننا قررنا احترام قرار المحكمة".

وأصدر اقليم كوردستان في السنوات الماضية جملة قوانين من شأنها ان تضع حداً للمتجاوزين على البيئة والموارد الطبيعية لاسيما الاشجار والثروة الحيوانية والمواقع السياحية.

ويحظر قانون الغابات في اقليم كوردستان "التصرف في الغابات سواء كانت مسجلة باسم وزارة الزارعة أو غير مسجلة، إلا وفقاً للقانون".

ويمنع القانون كذلك تشذيب او قطع اشجار الغابات بدون موافقة وزارة الزراعة.

وكثيراً ما تتزايد اعداد السكان الذين يلجأون الى قطع الاشجار خلال فصل الشتاء وذلك لاستخدامها كبديل عن مصادر الطاقة الاخرى لاسيما في التدفئة المنزلية.

ولطالما دعا أنصار البيئة والمسؤولون الحكوميون الناس إلى تجنب فعل ذلك، غير أن ارتفاع أسعار الوقود، والتأخير في توزيع النفط الذي توفره الحكومة، ونقص الكهرباء في الموسم يدفع بالسكان الى خرق القوانين النافذة، خاصة في القرى والمناطق الريفية.