اخبار العراق الان

حماس: تصريحات عباس ضد غزة مؤسفة وتعكس أزمته السياسية

حماس: تصريحات عباس ضد غزة مؤسفة وتعكس أزمته السياسية
حماس: تصريحات عباس ضد غزة مؤسفة وتعكس أزمته السياسية

2018-11-11 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


على أرض معركته الأخيرة ومرتبطا بالمبنى الذي ضم مقر قيادته ومكتبه ومطلا على ضريحه المؤقت وعلى ساحة “المقاطعة” برام الله، يحفظ الفلسطينيون مقتنيات الرئيس الراحل ياسر عرفات “أبو عمار” تخليدا لروحه الذي قاد الشعب الفلسطيني ونقل قضيته من اللجوء إلى حلم الدولة.

14 عاما على رحيل أبو عمار ولا زال كل شي على حاله في غرفته التي لا تتعدى بضع أمتار وخزانة صغيرة بداخلها 4 بدلات باللون الكاكي وحطات الكوفية وسرير وحرام بسيط إلى جانب صورة فيها ابنته زهوة.

وبجوار غرفة الراحل عرفات غرفة الحراسات التي بقيت على حالها ما زال فراشهم وأسلحتهم “الكلاشنكوف” بجانب أسرتهم، كما بقي مكتب الرئيس أبو عمار الذي مكث فيه نحو ثلاث سنوات تقريبا على حاله حيث آخر الملفات التي كان يطالعها ونظارته السوداء وبعض الشموع التي استعان بها عند قطع الكهرباء عنه في حصاره.

ويقول مدير المتحف محمد حلايقة “إن متحف ياسر عرفات يقدم سيرة أبو عمار الذي كان في محطات مهمة صانعا للتاريخ وفاعلا أساسيا في النضال الفلسطيني ويعتمد أحدث الوسائل والأساليب لحفظ وأرشفة وعرض موروث ياسر عرفات ونضال الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة”.

ويضيف “يقدم المتحف لأبناء الشعب الفلسطيني وللعالم رواية الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال سيرة ياسر عرفات القائد التاريخي للشعب الفلسطيني بصورة مؤثرة، وبما يخلق فضاء ثقافيا تعليميا حيويا”.

ويتابع :” المتحف من خلال مقتنياته، ومعروضاته، وبرامجه، ملتقى يجسر بين الماضي والحاضر بصيغة تفاعلية عبر ما يقدمه وما يوحي به من أفكار ورؤى تهب تلك المعروضات والمقتنيات المتحفية حياة جديدة ودائمة وهو في تكامل مع ضريح القائد الشهيد ومع المسجد، ومزارا يسهم في صيانة وديمومة إرث ياسر عرفات، يؤمه الفلسطينيون وغيرهم من شعوب العالم ليشاهدوا، ويستمعوا، ويتفاعلوا مع حكاية شعب وسيرة قائد”.

وافتتح متحف ياسر عرفات الذي صممه المهندس المعماري الفلسطيني البارز الراحل جعفر طوقان برام الله في نوفمبر 2016 بحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ووفود عربية وأجنبية.

وبني المتحف على أرض تبلغ مساحتها ألفا وثلاثمئة وخمسين مترا مربعا بمساحة بناء كلية تبلغ حوالي ألفين وستمئة مترا مربعا، وتمت كسوته بنفس الحجر الفلسطيني الذي كسي به الضريح، والمسجد، والمنارة، وجزء كبير من الساحات الخارجية.

ويفتح المتحف أبوابه للجهور الفلسطيني والأجانب لمشاهدة حياة عرفات خلال الحصار مع أرشيف رقمي وسلسلة من الأوسمة والجوائز التي نالها، وأبرزها جائزة نوبل للسلام التي منحت له عام 1994 بعد توقيع اتفاق أوسلو، إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين ووزير خارجيته شمعون بيريز.

ويشمل المتحف 120 لوحة من النصوص والصور و33 شريط فيديو، وعدد من اللوحات الفنية وجداريات للشخصيات الأكثر تأثيرا في التاريخ الفلسطيني، إضافة إلى العديد من النصوص ووثائق أرشيفية ومركزا لمصادر المعلومات.

وبداخل المتحف جسر يربط بين المبنى الحديث للمتحف ومقر المقاطعة القديمة، حيث كان مكتب عرفات في الطابق الثاني منه قبل أن ينتقل إلى الأول بعد حصاره الذي بدأ في 8 من ديسمبر/كانون أول 2001، وانتهى في 29 من أكتوبر/ تشرين أول 2004، وقبل أن يغادرها للعلاج في فرنسا.

وفي غزة، تحول منزل الراحل أبو عمار إلى مزار يتبع مؤسسة الشهيد ياسر عرفات حيث المنزل المتواضع في حجمه وشكله يضم كافة المقتنيات البسيطة للراحل عرفات، ما تبقى من بدلاته العسكرية ومكتبه المتواضع الذي كان يتخذ منه قرارات رئاسية.

وفجر 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2004 أعلن عن وفاة الرئيس عرفات في مستشفى بيرسي بفرنسا ولا زال لغز وفاته غامضا ومحيرا.