اخبار العراق الان

بنس يرجح اجتماع ترامب بالزعيم الكوري الشمالي العام القادم

بنس يرجح اجتماع ترامب بالزعيم الكوري الشمالي العام القادم
بنس يرجح اجتماع ترامب بالزعيم الكوري الشمالي العام القادم

2018-11-15 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


رشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لدى السعودية.

وقال البيت الأبيض أن ترامب اختار أبي زيد، الذي كان قائدا للقيادة المركزية الأمريكية خلال حرب العراق لكي يكون سفير واشنطن في الرياض. ويتعين أن يؤكد مجلس الشيوخ ترشيح أبي زيد.

ويقدم الجنرال ابي زيد على أنه الرجل الذي يستطيع أن يكسب العقول والقلوب في العالم العربي.

والجنرال ابي زيد هو حفيد مهاجرين لبنانيين مسيحيين إلى الولايات المتحدة، ويتحدث العربية بطلاقة، ويحب العالم العربي كثيرا.

وقد هاجر أجداده الى الولايات المتحدة من قرية مليخ في قضاء جزين في جنوب لبنان عام 1915.

ويبلغ ابي زيد الثانية والخمسين من العمر، وهو أب لثلاثة أطفال. ويجمع ما بين العمل العسكري والإنجاز العلمي، ويدافع عن تدريب الجنود على حفظ السلام بالإضافة إلى القيام بالعمل العسكري.

ودرس ابي زيد في الجامعة الأردنية، ويحمل درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسطية من جامعة هارفارد، واكتسب لقب “العربي المجنون” عندما كان يدرس في الأكاديمية العسكرية في ويست بوينت.

وقد أمضى حتى الآن في السلك العسكري 30 عاما ، وعمل في شمال العراق أثناء أزمة الخليج الأخيرة، وفي كوسوفو وفي البوسنا ايضا.

وعمل أيضا كضابط عمليات تابع للأمم المتحدة في لبنان، وعمل كمساعد لرئيس هيئة الأركان المشتركة.

وقاد فرقة أمريكية أثناء الغزو الأمريكي لغرانادا عام 1983.

وكرئيس للقيادة المركزية الأمريكية سيكون ابي زيد مسؤولا عن العمليات العسكرية من الرأس الإفريقي إلى آسيا الوسطى بما في ذلك قسم كبير من الشرق الأوسط.

ويوجد في المنطقة حوالي 250 الف من القوات الأمريكية، بما في ذلك 145 الف في العراق، و 9 الاف في افغانستان، وحوالي 1500 في الرأس الافريقي.

ويواجه ابي زيد مهمة صعبة للغاية بسبب التهديد الإرهابي المتزايد في المنطقة بالاضافة الى الالتزام بإعادة أعمال كل من افغانستان والعراق.

في مارس الماضي، عبر ابي زيد عن ثقته بان العراقيين المدنيين سيعتبرون القوات الأمريكية قوات محررة وليست غازية.

وقال ابيزيد: “أريد أن أقول كرجل درس العالم العربي ويحب العالم العربي أن أغلبية المثقفين العرب الذين أتحدث معهم يعرفون أن صدام حسين كان وباء بالنسبة إلى العالم العربي وبالنسبة إلى شعبه.”

وقال جون ابي نادر من المعهد العربي الأمريكي ان تعيين ابي زيد يجب أن يعتبر رسالة مطمئنة للأمريكيين من اصل عربي وللعالم العربي”.

وأضاف “أن يكون شخص ما في هذا المنصب هو شيء مهم.”