اخبار العراق الان

رئيس الجمهورية والعاهل الاردني يبحثان التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين

رئيس الجمهورية والعاهل الاردني يبحثان التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين
رئيس الجمهورية والعاهل الاردني يبحثان التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين

2018-11-15 00:00:00 - المصدر: عراق برس


عمان -عراق برس-15تشرين الثاني / نوفمبر: اكد رئيس الجمهوية برهم صالح، الخميس، خلال لقائه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، ضرورة توسيع مستوى التعاون الأمني العربي للقضاء على الإرهاب.

وذكر المكتب الاعلامي لصالح في بيان وردت لـ/عراق برس/ نسخة منه ، ان “رئيس الجمهورية برهم صالح دعا إلى رفع مستوى التعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخباراتية بين العراق والأردن ودول المنطقة للقضاء على آفة الإرهاب”، معرباً عن “أمله في أن يتمَّ تزويد العراق بالمعلومات المتعلقة بالمطلوبين للعدالة”.

وأكد رئيس الجمهورية “ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين من خلال فتح آفاق أكبر للتعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والتنسيق الأمني المشترك”، مثمّناً موقف الأردن “تجاه العراق في حربه ضد الإرهاب”.

وأشار إلى “أهمية تعاون الدول العربية والإقليمية مع بعضها من أجل محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن في المنطقة”، موضحاً أن “انتصار العراق ودحر تنظيم “داعش” الإرهابي هو انتصار للمنطقة والعالم”.

وشدد صالح على، “ضرورة المحافظة على هذا الانتصار من خلال الوقوف بوجه كل ما يزعزع السلم والاستقرار”، حاثاً “الشركات الأردنية على الاستثمار داخل العراق”، منوّهاً في الوقت نفسه إلى “أهمية تسهيل إجراءات منح التأشيرات للعراقيين”.

 من جانبه جدَّدَ العاهل الأردني تهانيه “بتولي رئيس الجمهورية مهام عمله”، مؤكدا “حرص المملكة الاردنية الهاشمية على أمن واستقرار العراق”.

ولفت الى أن “زيارة رئيس الجمهورية برهم صالح الى عمّان هي تأكيد لعمق العلاقات بين البلدين”.

واشار البيان الى ان “الجانبين ناقشا التطورات في المنطقة العربية وضرورة العمل على دعم وحدة الصف العربي وتقريب وجهات النظر في القضايا التي تخص أمن واستقرار المنطقة”، مشيرين إلى “أهمية التعاون في تفعيل الشراكة الاستراتيجية الثلاثية (العراق/ الأردن/ مصر) في مجال النقل والصناعة والتجارة”.

واضاف ان “رئيس الجمهورية بحث مع الملك الأردني إعادة الأموال العراقية المجمّدة والمهربة”، مبيناً ان “صالح اكد ضرورة تزويد العراق بالمعلومات المتعلقة بالمهرّبين والمطلوبين للعدالة، فضلاً عن مناقشة التنسيق والتعاون العسكري وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية في البلدين الشقيقين”.

وفي الجانب الاقتصادي، بحث الجانبان إنشاء “مدينة صناعية حرة عند المنفذ الحدودي في طريبيل، ومشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني عن طريق محافظة الأنبار”.انتهى(1)

شارك هذا الموضوع: