اخبار العراق الان

الرئيس بارزاني يعلق على الافراج عن قيادي كوردي سوري من معتقلات PYD..ويوجه رسالة للحزب

الرئيس بارزاني يعلق على الافراج عن قيادي كوردي سوري من معتقلات PYD..ويوجه رسالة للحزب
الرئيس بارزاني يعلق على الافراج عن قيادي كوردي سوري من معتقلات PYD..ويوجه رسالة للحزب

2018-11-15 00:00:00 - المصدر: باسنيوز


بعد اعتقاله لاكثر من عام

 عبر الزعيم الكوردي مسعود بارزاني عن سروره بالافراج عن قيادي كوردي سوري من سجون حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بغرب كوردستان (كوردستان سوريا) ، آملاً في أن يكون ذلك بداية انفراج في الحياة السياسية بمناطق الإدارة الذاتية التي يديرها الحزب .

وكانت سلطات PYD قد اطلقت امس سراح القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ، عبد الرحمن آبو ، بعد اكثر من عام على اعتقاله ، حيث كان قد اُعتقل في 12 يوليو/ تموز 2017 ، في منطقة عفرين ، قبل ان تنقطع أخباره فيما بعد.

وقال الرئيس بارزاني ، في بيان بالمناسبة ،  اليوم الخميس ، ان " مكان مناضل مثله (عبدالرحمن آبو) كان يجب ان يكون سجون الاعداء لا معتقلات طرف كوردي" .

كما عبر الزعيم الكوردي عن امله في ان يكون اطلاق سراح آبو بداية لاطلاق سراح معتقلي كافة الاطراف السياسية بغرب كوردستان من سجون PYD وكذلك الكشف عن مصير جميع الناشطين السياسيين المفقودين هناك".

وختم زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، مسعود بارزاني ، بالقول " آمل ان يشهد غرب كوردستان انفراجاً سياسياً من الآن فصاعداً وان لايتم مجددا اعتقال أو ايذاء أي سياسي أو مدني بسبب آراءه السياسية ".

وكان رئيس مكتب الثقافة والإعلام في المجلس الوطني الكوردي السوري المعارض، بشار أمين، قد قال لـ (باسنيوز) : انه «لا يزال بحدود 16 من كوادر وأعضاء المجلس محتجزين لدى السلطات الأمنية التابعة لـ PYD " ، مشيراً إلى أن  "PYD  لا يعترف بوجود سوى خمسة منهم" .

ويتهم المجلس الوطني الكوردي حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بقمع السياسيين والنشطاء ومخالفيه في الرأي ، وبمنع أحزابه من مزاولة العمل السياسي  .

هذا وقد أكد عبد الرحمن آبو، عقب خروجه من المعتقل ، أن القوى الأمنية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD سلّمته للمخابرات التابعة للنظام السوري لمدة أربعين يوماً، لافتاً إلى تدهور وضعه الصحي في المعتقل ، متعهداً في شريط مصور شاهدته (باسنيوز) بـ"الاستمرار في العمل النضالي من أجل القضية الكوردية"  .