اخبار العراق الان

الديوان الملكي الأردني يكشف تفاصيل زيارة برهم صالح إلى عمان

 
                          الديوان الملكي الأردني يكشف تفاصيل زيارة برهم صالح إلى عمان
الديوان الملكي الأردني يكشف تفاصيل زيارة برهم صالح إلى عمان

2018-11-16 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- متابعة 

كشف الديوان الملكي الأردني، الجمعة، عن أبرز الملفات التي نقشها الملك عبد الله بن الحسين، مع الرئيس العراقي برهم صالح، خلال زيارة الأخير الى عمان، التي اختتمها ليل أمس.

وجاء في بيان صدر عن الديوان الملكي الأردني، أن الملك الأردني والرئيس العراقي اتفقا خلال مباحثاتهما في عمان على "توسيع التعاون بين الأردن والعراق في شتى الميادين، لاسيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة والنقل".

وأكد الجانبان "ضرورة المضي قدما في تنفيذ عدد من المشاريع الاقتصادية المشتركة، وخصوصا خط أنبوب النفط من مدينة البصرة (العراق) إلى ميناء العقبة (الأردن)، وتأهيل الطريق البري بين عمان وبغداد، وإنشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين".

ويفترض أن ينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة جنوبي العراق إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة الأردني، على أن يزود الأردن بجزء من احتياجاته من النفط.

من جهته، أكد صالح خلال المباحثات أن "تنفيذ المشروع يعتبر استراتيجيا بالنسبة للعراق".

ووقع الأردن والعراق في أبريل 2013 اتفاق إطار لمشروع مد أنبوب بطول 1700 كلم لنقل النفط العراقي إلى الأردن بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار، وسعة مليون برميل يوميا.

ويأمل العراق، الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل، بعد السعودية وايران، يأمل بأن يؤدي بناء هذا الأنبوب إلى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذها.

من جهتها، تأمل المملكة الأردنية التي تستورد 98% من حاجاتها من الطاقة بأن يؤمن الأنبوب احتياجاتها من النفط الخام التي تبلغ نحو 150 ألف برميل يوميا، والحصول على مئة مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

ويرتبط البلدان باتفاق سابق يتضمن تزويد الأردن بنحو 30 ألف برميل يوميا من النفط العراقي الخام، إضافة لألف طن من الوقود الثقيل، إلا أن الاتفاق متوقف نتيجة الأوضاع الأمنية المتدهورة بالعراق.

المصدر: "أ ف ب"

بغداد اليوم- بغداد تظاهر العشرات من أهالي بغداد، صباح الجمعة (16 تشرين الثاني 2018) تظاهرة أمام البنك المركزي، مطالبين بمحاسبة المقصرين بهدر المال العام. وأظهر شريط فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، تجمع متظاهرين غاضبين أمام باب

بغداد اليوم- بغداد اقترحت اللجنة القانونية في البرلمان الاتحادي، تجريد مسؤولي الدولة من الأمتيازات التي حصلوا عليها على مدى السنوات الماضية، في مسعى لتقليص النفقات. وقال عضو اللجنة، فائق الشيخ علي، في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إن "رئ

بغداد اليوم- متابعة  أكد بهاء النوري، عضو مجلس النواب عن "كتلة البناء"، الجمعة (16 تشرين الثاني 2018)، أن القوى السياسية لم تتمكن إلى الآن من حسم خلافها بشأن المرشح الوحيد لمنصب وزير الداخلية؛ فالح الفياض. وقال النوري في تصريح صح