اخبار العراق الان

موسكو تصدر توضيحا بشأن أطفال الروسيات المعتقلات في العراق

موسكو تصدر توضيحا بشأن أطفال الروسيات المعتقلات في العراق
موسكو تصدر توضيحا بشأن أطفال الروسيات المعتقلات في العراق

2018-11-18 00:00:00 - المصدر: nrt عربية


أكدت السفارة الروسية في العراق أنها تعمل على تسهيل إعادة أطفال الروسيات المعتقلات في العراق بتهمة الانضمام إلى تنظيم داعش، إلى بلادهم.

ونفت السفارة في بيان لها، أمس السبت، 17 تشرين الثاني 2018، ان يكون العراق قد طالب الجانب الروسي بمقابل مادي لإعادة أطفال الروسيات المعتقلات بالعراق بتهمة الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، مؤكدة على تعاون السلطات العراقية في تلك المسألة.

وأضاف نائب القنصل الروسي، ألكسندر تروخين، ان "سفارة روسيا الاتحادية في جمهورية العراق تواصل جهودها بكافة الاتجاهات من أجل تسهيل عملية إعادة الأطفال الروس إلى وطنهم، والذين تقبع أمهاتهم في سجون النساء العراقية بتهمة المشاركة بأنشطة المنظمة الأرهابية الدولية داعش".

وتابع البيان أن "ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الروسية والعراقية، نقلا عن تصريحات خيدو ساراتوڤا، عضوة مجلس حقوق الإنسان الشيشاني، التي تزعم بمطالبة الجانب العراقي بمبلغ 6000 دولار أمريكي عن كل طفل مقابل السماح بإرجاعه، ليس له أساس من الصحة، خاصة أن ا ساراتوڤا قد نفت تلك التصريحات في اليوم التالي من خلال وسائل الإعلام الروسية".

وأوضح أن "السلطات العراقية تساهم بكل الطرق الممكنة في مساعدتنا لحل هذه القضية الإنسانية، وبدورها تعبر السفارة عن خالص امتنانها وتقديرها للجهود المبذولة".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد نفت، الجمعة الماضي، ما تناقلته وسائل الإعلام من أنباء حول قيام السلطات العراقية بمطالبة روسيا بأموال مقابل إعادة أطفال المسلحين الوافدين من روسيا إلى وطنهم.