اخبار العراق الان

توقف العمل في أربعمئة مشروع في محافظة ديالى

توقف العمل في أربعمئة مشروع في محافظة ديالى
توقف العمل في أربعمئة مشروع في محافظة ديالى

2018-11-18 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – ديالى

لم تشهد محافظة ديالى إنجاز أي مشروع منذ أعوام وتعاني المحافظة من توقف تنفيذ أربعمئة مشروع تتجاوز نسبة الإنجاز في بعضها السبعين بالمئة.

ويشكو المواطنون في المحافظة من تلكؤ تنفيذ المشاريع الذي ألقى بضلاله على الواقع الخدمي. يقول المواطن عمر مجبل: "تم وضع الحجر الأساس للعديد من المشاريع والشروع بالخطوات الأولى لبنائها ثم توقف العمل فيها، ولم تشهد محافظة ديالى أو مركزها بعقوبة أي مشروع يمكن أن يوصف بأنه إعمار أو تطوير للمدينة".

ويشكو المواطن صهيب رفعت من افتقار محافظته (ديالى) إلى مراكز ترفيهية ورياضية، ويقول: "تفتقد محافظة ديالى الكثير من الأمور الترفيهية بشكل عام والرياضية خصوصاً ومن أبرزها المسابح، والمرافق الرياضية المختلفة".

من جانبها، تناشد مديرية الشباب والرياضة في محافظة ديالى باستكمال عدد من المشاريع المتوقفة منذ أعوام والتي تجاوزت نسبة انجازها السبعين بالمئة، وصرح مدير مديرية شباب ورياضة محافظة ديالى، هيثم عبدالستار، لشبكة رووداو الإعلامية بأن: "هذه المشاريع وصلت نسب الإنجاز فيها إلى 75% فما فوق وتوقفت بسبب الأزمة المالية".

ويشير عبدالستار إلى مشكلة أخرى هي "توقف العمل في مشروع المسبح الأولومبي المغلق بسبب دعوى قضائية ضد الشركة، سجلت في مكتب المفتش العام، بسبب وجود تلاعب ببعض السلف من أحد الاشخاص"، لكنه يعبر عن تفاؤله ويقول "إن شاء الله سوف يحسم الموضوع خلال هذا الشهر، حيث تم إبلاغنا من قبل الوزارة بأنه سوف يتم إكمال كافة المشاريع".

وأكدت الحكومة المحلية في المحافظة أن الأزمة المالية هي من أبرز أسباب التلكؤ الحاصل في عدد من المشاريع، مبينة عدم استلام المحافظة أي مخصصات مالية منذ أربعة أعوام إلا في الحالات الطارئة.

وأعلن رئيس مجلس محافظة ديالى، علي الدايني، لشبكة رووداو الإعلامية أنه "بسبب الأزمة المالية من العام 2014 وإلى اليوم، لا توجد تخصيصات مالية إلا لقلة قليلة من المشاريع، ويتم تخصيص بعض الأموال للحالات الطارئة عن طريق المخاطبات".

وأوضح الدايني: "لدينا في المحافظة أكثر من أربعمئة مشروع كلفتها مئات المليارات، وهذه المشاريع متوقفة وبعضها يشرف على الاندثار بسبب تركه وإهماله مما يجعلنا نواجه مشكلة مزدوجة".

ويعد ملف المشاريع المتلكئة في ديالى من أكثر الملفات تأثيراً على الواقع الخدمي خصوصاً أن عددها تجاوز أربعمئة مشروع في مختلف المجالات، وباتت هذه بين مطرقة التنفيذ وسندان الإهمال الذي نخر أساسها بالكامل.

وتقع محافظة ديالى شرق العراق وتبعد عن العاصمة بغداد 57 كم من ناحية الشمال، ومركزها مدينة بعقوبة، ويبلغ عدد سكان المحافظة أكثر 1.5 مليون نسمة هم خليط من القوميتين العربية والكوردية إضافة إلى التركمان.