اخبار العراق الان

المالية البرلمانية تجتمع مع لجنة مجلس الوزراء لمناقشة مشروع قانون الموازنة والمطالب الـ9 للكورد

المالية البرلمانية تجتمع مع لجنة مجلس الوزراء لمناقشة مشروع قانون الموازنة والمطالب الـ9 للكورد
المالية البرلمانية تجتمع مع لجنة مجلس الوزراء لمناقشة مشروع قانون الموازنة والمطالب الـ9 للكورد

2018-11-18 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو -  أربيل

من المقرر أن تزور اللجنة الخاصة المشكلة من قبل مجلس الوزراء العراقي لدراسة قانون الموازنة العامة للعام 2019، غداً الاثنين، مجلس النواب العراقي وتجتمع مع لجنة المالية في المجلس، وللطرف الكوردي تسعة مطالب سيتخذ مجلس الوزراء الاتحادي قراره بشأنها بعد مناقشة مشروع قانون الموازنة.

أفاد مراسل شبكة رووداو الإعلامية في بغداد، هلكوت عزيز، بأنه كان مقرراً أن يعقد الاجتماع اليوم، لكن سفر رئيس مجلس النواب العراقي أدى إلى تأجيل الاجتماع، ومن المقرر عقد الاجتماع في الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر غد، الاثنين 19 تشرين الثاني 2019.

وأشار مراسل شبكة رووداو الإعلامية إلى أن للطرف الكوردي تسعة مطالب رئيسة، أبرزها الإشارة إلى كيان إقليم كوردستان بالإسم في حين يشير إليه مشروع قرار الموازنة الحالي كمحافظات.

ومن بين المطالب الكوردية: زيادة حصة إقليم كوردستان في الموازنة العامة العراقية إلى 17%، توفير الموازنة لقوات البيشمركة وتدريبها، تقديم منح لذوي الشهداء وضحايا الأنفال والقصف الكيمياوي وللسجناء السياسيين، وتخصيص ميزانية طوارئ وبصورة خاصة لمواجهة الكوارث الطبيعية.

وأضاف مراسل شبكة رووداو الإعلامية أن جميع المكونات، الكورد والسنة والعرب، لديهم مآخذ على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2019، حيث يرى النواب الشيعة أن محافظة البصرة وعدداً من محافظات الشيعة تعرضت للإهمال ولم تخصص لها الموازنة اللازمة، بينما يرى السنة أن مشروع القانون لم يهتم بالمناطق المحررة مؤخراً، وهي مناطق تعرضت للدمار بسبب حرب داعش.

ومن المتوقع أن يناقش اجتماع الغد بين لجنة المالية العراقية ولجنة مجلس الوزراء العراقي الخاصة بقانون الموازنة العامة والتي يرأسها نائب رئيس الوزراء للشؤون المالية، فؤاد حسين، هذه المسائل ويتم تسجيل الملاحظات ثم تقديمها لمجلس الوزراء لمناقشتها في المجلس برئاسة رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، واتخاذ القرار النهائي بشأن مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2019.