اخبار العراق الان

مراقبون : ترامب ذكر ايران اكثر من الضحية في بيانه حول جريمة خاشقجي

مراقبون : ترامب ذكر ايران اكثر من الضحية في بيانه حول جريمة خاشقجي
مراقبون : ترامب ذكر ايران اكثر من الضحية في بيانه حول جريمة خاشقجي

2018-11-21 00:00:00 - المصدر: قناة آفاق


خلاصة كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، بخصوص جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، يمكن اختصارها بأن لا عقوبات أميركية ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، حتى لو كان قد عرف بالجريمة مسبقاً أو أمر بتنفيذها.
قالها ترامب بصورة حاسمة وإن مبطّنة، في بيان مفاجئ، استعاض به عن تقرير "كامل" حول هذه القضية، كان قد وعد، قبل يومين، بصدوره عن وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه"، غير أنّه استبق التقرير بموقف نهائي، لأنّ الوكالة على ما بدا، غير قادرة على التراجع عن استنتاجها الذي يتصادم مع قراره.
بيان ترامب "الغريب والمغالط" كما وصفه وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، فيه كل شيء إلا الكلام عن جريمة خاشقجي وتفاصيلها المعروفة، ناهيك عن التهمة والمتهم والعقوبة المنتظرة.بعدان ذكر ترامب إيران أكثر مما ذكر اسم خاشقجي. وحوّل الموضوع إلى حديث عن الأمن القومي و"حماية الكيان الاسرائيلي". صوّب التركيز على أهمية العلاقات مع المملكة "كحليف". حيث شكّك ضمناً بخلاصة استخباراته، قائلاً "ربما كان ابن سلمان على علم بالجريمة وربما العكس"، في ردّ واضح على ما أكدته "سي آي إيه"، وهو استنتاج أعاد تأكيده مصدر رفيع في وزارة الخارجية الأميركية، حسب شبكة "إيه بي سي".
 ترامب ترك التهمة معلّقة ومفتوحة على الشك وبالتالي على البطلان، وفق تقديره، ولم يعلن حتى أنّه سيطالب السعودية بثمن إذا ثبت علمها المسبق بالحريمة، فهذا الثبوت مستبعد عنده بعد ان  تذرّع بمصلحة "أميركا أولاً"، وبأهمية الحفاظ على صفقات السلاح  مع المملكة وما تؤدي إليه من "خلق فرص عمل"، فضلاً  عن "ضرورة حماية الاقتصاد العالمي" من هزّات تقلّبات سوق النفط.