اخبار العراق الان

إرنستو فالفيردي - نحو الكرة الدفاعية وما بعدها

إرنستو فالفيردي - نحو الكرة الدفاعية وما بعدها
إرنستو فالفيردي - نحو الكرة الدفاعية وما بعدها

2018-11-22 00:00:00 - المصدر: جول



علي رفعت    فيسبوك      تويتر

هل تحب الكرة الدفاعية؟ اليك بعض منها، هل تريد ركن الحافلة أمامي؟ دعنا نقارن أحجام حافلاتنا ونرى أيهما أكبر!، هل تعتقد في قدرتك بجعل لاعب مهاري مثل جريزمان يدافع كجودين وخيمينيز؟ شاهدني وأنا أدفع بواحد من أفضل النجوم بالتاريخ كخط دفاع أول ضد مدافعك جريزمان الذي هو في الأساس رأس حربتك.

يحل فريق برشلونة ضيفًا على نظيره أتلتيكو مدريد مساء يوم السبت المقبل على ملعب ميتروبوليتانو الجديد الخاص بالروخي بلانكوس في العاصمة مدريد ضمن لقاءات الجولة الـ 13 من الدوري الاسباني.

لقاء السبت المقبل سيكون هو المواجهة الثالثة لإرنستو فالفيردي كمدير فني لبرشلونة أمام أبناء العاصمة، بعد أن تفوق عليهم في الموسم الماضي وحقق أربع نقاط أمامهم.

الجماهير تُجبر ريال مدريد على صرف النظر عن نيمار

فالفيردي استطاع في الموسم الماضي أن يحجم إمكانيات أتلتيكو مدريد الهجومية عن طريق التنظيم الدفاعي والصبر في الهجوم رغم امتلاكه لعناصر أمثال ميسي وسواريز وديمبلي وكوتينيو في الدور الثاني وفي بعض الأحيان إنييستا، الا أنه ركن للدفاع في أغلب المباريات التي واجه فيها فرقًا تميل للجانب البدني والدفاعي.

ربما كانت تلك نقطة قوة لبرشلونة فالفيردي في الموسم الأول، فمهما تخيلت أنك فريق دفاعي وأنك ستستطيع أن تكون الطرف الأكثر تحفظًا في المباراة كان فالفيردي يفاجئك ويريك عجائب دفاعية بعناصر لم تكن لتتخيل أن تتكتل أمامك في مناطقها في يوم من الأيام.

هل رأيت ميسي في مركز وسط الملعب المدافع يقطع الكرات ويسلمها لسواريز وديمبلي في الهجوم، هل شاهدت الجوهرة الفرنسية عثمان ديمبلي وهو يتخذ من مركز الظهير الأيمن قاعدة انطلاقات له ويساند روبيرتو أو سيميدو دفاعيًا؟

كلها أفكار منحت برشلونة في الموسم الماضي تفوقًا مفاجئًا على الخصوم خاصة أتلتيكو مدريد على مدار 180 دقيقة كان برشلونة فيهم الأفضل دفاعيًا والأكثر اتزانًا في الهجوم، متسلحًا بالسلاح الأبرز والأهم لدييجو سيميوني ورفاقه.

المدير الفني السابق لأتلتيك بلباو تفوق على برشلونة نفسه من قبل عن طريق التنظيم الدفاعي، بل وأن برشلونة نفسه لجأ لركن الحافلة أمام مناطقه قبل حقبة فالفيردي بأشهر عندما واجه اشبيلية في نهائي كأس الملك عام 2016 منقوصًا من الأرجنتيني ماسكيرانو بداية من الدقيقة الـ 36 تحت قيادة لويس إنريكي وحقق اللقب في الوقت الإضافي بهدفي خوردي ألبا ونيمار دا سيلفا.

إذا فما المميز في تجربة فالفيردي مع برشلونة إذا كانت ليست بغريبة على النادي أو على المدرب نفسه؟ المميز حقًا هو أنه استخدمها أمام فرق أمثال ليجانيس وغيرها من الفرق الأقل شأنًا بكل تأكيد من فرقًا بحجم أتلتيكو مدريد أو اشبيلية الذي واجهته نسخة 2016 من النادي الكتالوني بـ 10 لاعبين.

رغم أن الموسم الأول دومًا ما يكون هو حقل التجارب، يجرب فيه المدير الفني طرق عديدة ويخطأ خلاله لاعبوه مرات ومرات حتى يستطيعون تنفيذ تعليماته وأفكاره دون تشويش أو ارتباك ويبحث من خلاله المدرب والفريق عن الوصول لأهدافهم بأقل قدر ممكن من الأخطاء، وفي المقابل يكون الموسم الثاني هو نقطة الانطلاق لتنفيذ تلك الأفكار بشكل أفضل محاولين الوصول للكمال بدون أخطاء على الاطلاق بعد أشهر من التدرب وخوض مباريات بتلك الطريقة، الا أن الأمر مع فالفيردي كان معكوسًا.

الغريب في أمر تجربة فالفيردي التي يميزها الدفاع في المقام الأول أنها نجحت نجاح مقبول في الموسم الأول وبدأت في الفشل مع نهايته كما رأينا أمام روما بدوري الأبطال وليفانتي في الدوري، لكنها فشلت فشلًا ذريعًا مع انطلاقة الموسم الجاري.

في رسالة مؤثرة - دروجبا يؤكد اعتزاله الكرة

فهل يستعيد فريق برشلونة ذكريات النجاح الخاص بطريقة فالفيردي الذي بدأ من الموسم الماضي ويستمر في البناء عليه لنهاية الموسم، أم يفشل الفريق سوى في اظهار ذلك الوجه الذي ظهر به ضد ريال بيتيس وليجانيس وجيرونا وبلباو وروما وليفانتي.