اخبار العراق الان

فيديو| يوم مفتوح في «صيدا» لإحياء ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

فيديو| يوم مفتوح في «صيدا» لإحياء ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
فيديو| يوم مفتوح في «صيدا» لإحياء ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

2018-11-29 00:00:00 - المصدر: قناة الغد


تشارك نحو 39 دولة عربية وأفريقية وأجنبية في فعاليات الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية التي تنطلق الشهر المقبل تحت شعار (استنطاق ذاكرة المهرجان) الذي يحتفل بمرور 35 عاما على تأسيسه.

وكان مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي تأسس عام 1983 ينظم كل سنتين بالتناوب مع أيام قرطاج السينمائية قبل أن يصبح موعدا سنويا لعشاق المسرح.

وقال حاتم دربال مدير أيام قرطاج المسرحية في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء “تنظم الدورة الجديدة للمهرجان وسط أجواء احتفالية بمناسبة مرور 35 عاما على تأسيسه تحت شعار (استنطاق ذاكرة المهرجان) عبر عرض الإنجازات التونسية والعربية والأفريقية من أعمال وتتويجات عبر معارض وأفلام توثيقية ترصد المحطات واللحظات المهمة في تاريخه”.

وكشف مدير المهرجان أن الدورة الجديدة ستحتفي بفلسطين بعرض مسرحية (راجع ع فلسطين) وتقديم أمسية شعرية للشاعرين الفلسطينيين مريد البرغوثي وتميم البرغوثي في حفل الافتتاح.

وتابع “مهرجان أيام قرطاج المسرحية منذ نشأته مهرجان عربي أفريقي منفتح على المنجز الجمالي المسرحي العالمي لذلك هو مهرجانات يضمها مهرجان واحد.. إنه مهرجان المسرح التونسي والمسرح العربي والأفريقي وهو أيضا منفتح على كل المسارح في كل القارات”.

وأوضح أنه سيتم تقديم 117 عرضا مسرحيا في جميع أقسام المهرجان من 39 دولة (11 عربية و10 أفريقية و18 أجنبية).

وتتنوع مشاركة البلدان بين المسابقة الرسمية والعروض الموازية التونسية والعربية والأفريقية وعروض المسرح العالمي (عروض أجنبية) والتعبيرات المسرحية العربية في المهجر.

وسيتنافس في المسابقة الرسمية للدورة مسرحيات (جويف) و(ذاكرة قصيرة) من تونس و(تقاسيم على الحياة) من العراق و(عبث) من المغرب و (الساعة الأخيرة) من مصر و(تصحيح الألوان) من سوريا و(يوميات أدت الى الجنون من الكويت) و(المجنون) من الإمارات و(هملت بعد حين) من الأردن ومسرحية من غينيا وأخرى من توجو.

وستقدم خلال المهرجان عروض مسرحية موجهة للأطفال ومسرح السجون وندوات ولقاءات علمية وأمسيات شعرية ومعارض للفن التشكيلي.

وقال مدير المهرجان إن الدورة “ستكرم مسرحيين تونسيين وعربا وأفارقة ممن أغنوا المسرح التونسي والعربي والأفريقي بأعمال وتألقهم ومثابرتهم”.

ومن بين المكرمين صباح بوزويتة ولطيفة القفصي من تونس وغنام غنام من فلسطين وعبد الله الراشد من الإمارات وخالد الطريفي من الأردن وحسن كوياتي من بوركينا فاسو.

وسيتوج المهرجان مسرحيين “ساهموا في ارساء مسارات فكرية وجمالية وابداعية في المسرح التونسي والعربي والأفريقي أبرزهم عبد العزيز المحرزي ومنى نور الدين من تونس وأسعد فضة من سوريا وعبد الرحمن أبو زهرة من مصر وأحمد أقومي من الجزائر وسامي عبد الحميد من العراق.

وستقام الدورة العشرين للمهرجان في الفترة من الثامن الى 16 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.