اخبار العراق الان

اقتصاد سويسرا ينكمش في الربع الثالث مع ضعف الاستهلاك المحلي

اقتصاد سويسرا ينكمش في الربع الثالث مع ضعف الاستهلاك المحلي
اقتصاد سويسرا ينكمش في الربع الثالث مع ضعف الاستهلاك المحلي

2018-11-29 00:00:00 - المصدر: مباشر


مباشر: انكمش اقتصاد سويسرا بشكل غير متوقع خلال الربع الثالث من العام الحالي، بفعل ضعف الاستهلاك المحلي وتراجع الاقتصاد الألماني كونه أكبر شريك تجاري للبلاد.

وكشفت بيانات صادرة عن أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية "سيكو"، اليوم الخميس، تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنحو 0.2% في الثلاثة أشهر من يوليو وحتى سبتمبر الماضي على أساس فصلي مقارنة مع ارتفاع 0.7% في الربغ السابق له.

ويرجع انكماش الاقتصاد السويسري إلى أداء قطاعي الخدمات والصناعة إضافة للتأثر سلباً بالتراجع الاقتصادي الكبير الذي شهدته الدول الأوروبية خلال نفس الفترة وبخاصة ألمانيا.

ووفقاً للبيان، فإن النشاط الصناعي والخدمي تراجعا بنحو 0.6% و1% على الترتيب في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي كما شهد قطاع الطاقة انخفاضاً بنحو 2.2% بالفترة نفسها.

أما على أساس سنوي، فشهد اقتصاد سويسرا نمواً 2.4% في الربع المنتهي في سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ومقابل نمو 3.5% في الربع الثاني من 2018.

ويأتي انكماش اقتصاد سويسرا بالتزامن مع تباين أداء عدد من المؤشرات، حيث ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي في سويسرا بنحو 1.4% في الربع الثالث من هذا العام في حين شهدت الوظائف غير الزراعية نمواً 1.6% في الربع نفسه على أساس سنوي لتصل إلى 5.07 مليون وظيفة.

وعلى صعيد موازٍ، تراجع مؤشر مديري المشتريات السويسري المعدل موسمياً إلى 57.4 نقطة خلال أكتوبر مقارنة بـ 59.7 نقطة المسجلة في الشهر السابق له.

وبحلول الساعة 10:46 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع الفرنك السويسري مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.2% لتصعد العملة الخضراء إلى 0.9960 فرنك.