اخبار العراق الان

كيف غيرت تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد الدوري الإسباني؟

كيف غيرت تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد الدوري الإسباني؟
كيف غيرت تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد الدوري الإسباني؟

2018-12-01 00:00:00 - المصدر: جول



    مصعب صلاح      تابعوه على تويتر


استخدم الاتحاد الإسباني لكرة القدم تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد VAR للمرة الأولى في النسخة الجارية حاليًا من بطولة الليجا.

ومع مرور 13 جولة حتى الآن، ظهرت الكثير من الأمور المستحدثة في بطولة الدوري الإسباني والتي تسببت فيها التكنولوجيا بصورة مباشرة.

ريال مدريد يبدأ الدوري الإسباني بأسوأ طريقة منذ 2002

وفي التقرير الآتي، نحلل أبرز التغييرات في الليجا بسبب مباشر لتطبيق التكنولوجيا.

البداية من عدد المخالفات التي ارتكبت في البطولة حتى الآن. الـ VAR لعبت دورًا في تقليل عدد المخالفات في البطولة، فخلال المواسم الخمس الأخيرة كان متوسط عدد المخالفات في الموسم 10.596 بينما من المتوقع أن تصل هذا الموسم بنهايته إلى 10.052 أي أقل بنسبة 5%.

ضربات الجزاء أيضًا انخفضت بصورة واضحة، إذ بلغ المتوسط 111 ضربات جزاء في الموسم الواحد، بينما يقل المعدل في الموسم الجاري ومن المتوقع أن يصل إلى 96 فقط أي أقل بنسبة 15.6%.

معدل الكروت أيضًا قد ينخفض بصورة واضحة، فبينما وصلت في 2013-2014 إلى 1992 بطاقة صفراء و91 حمراء من بينهم 37 طرد مباشر، فإن الأرقام بنهاية الموسم الجاري قد تقل لتصل إلى 1806 صفراء و76 حمراء من بينها 29 مباشرة.

وأخيرًا لو نظرنا إلى تأثير التقنية على ترتيب الفرق في الليجا سنجد أن الـ VAR تدخل في 41 مناسبة خلال 120 مباراة بعد 12 جولة، أي متوسط 3 حالات في كل مباراة.

الترتيب دون الـ VAR سيضع برشلونة في الصدارة بينما يخسر إشبيلية وأتلتيكو مدريد نقطتين، كما ريال مدريد فسيحصل على نقطة إضافية وكذلك يبتعد أتلتيك بلباو عن منطقة الهبوط بحصوله عل نقطة إضافية، ورغم أنّ هيوسكا وريو فاييكانو سيحصدان نقطتين إضافيتين لكنهما سيبقيا في مناطق الخطورة.

سكاي إيطاليا تكشف هوية الفائز بالكرة الذهبية

ورغم انخفاض الأخطاء التحكيمية مع التقنية، إلا أنّ أغلب الفرق لن تتأثر كثيرًا سوى بإضافة أو نقصان نقطة أو نقطتين على أقصى تقدير حتى الآن.