اخبار العراق الان

لاول مرة في العراق امرأة لرئيسة محكمة التمييز ..

لاول مرة في العراق امرأة لرئيسة محكمة التمييز ..
لاول مرة في العراق امرأة لرئيسة محكمة التمييز ..

2018-12-02 00:00:00 - المصدر: تسريبات نيوز


 لاول مرة في العراق امرأة لرئيسة محكمة التمييز ..

قرر مجلس القضاء في إقليم كوردستان، تعيين المستشارة القضائية نيكار أحمد محمد رئيسة لمحكمة التمييز في أربيل، وتعتبر نيكار محمد أول امرأة تتولى هذا المنصب.

وقال المجلس الأعلى لشؤون المرأة، إنه “يقيم عاليا قرار السلطة القضائية والذي يتزامن مع فعاليات الحملة الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة’، معربا عن الأمل بالاستمرار في حماية حقوق المرأة الشرعية”.

من جهتها، قالت عضو المجلس الأعلى لشؤون المرأة كوسار كريم، إن “منح هذا المنصب الرفيع لامرأة إشارة على إيمان حكومة الإقليم بحقوق المرأة”.

وأضافت: “هذا التعيين يعبر عن قدرة المرأة كما الرجل في أن تتولى أعلى المستويات والمناصب، وفي مشاركة النساء في إقرار قوانين كردستان العراق”.

صفحة “اصوات المرأة” في موقع التواصل الاجتماع (فيس بوك)، عبرت عن موقفها بمنشور قالت فيه ” عندما تتحدث الدولة عن مناهضة العنف ضد المراة عليها اولا ان تنصف المراة في قراراتها ومناصبها ثم يحق لها ان تتحدث بثقة، هذا الاجراء يعتبر الاول من نوعه على مستوى المحاكم في العراق فلم تصل المرأة قبل ذلك إلى رئاسة محاكم الاستئناف في المحافظات فضلًا عن محكمة التمييز،هنيئا للسيدة نيكار احمد محمد رئاسة محكمة التمييز في اربيل”.

في غضون ذلك قال الخبير القانوني حسين السعدون في تصريح صحفي إن “الاجراء يعتبر الاول من نوعه على مستوى المحاكم في العراق وان المرأة لم تصل إلى رئاسة محاكم الاستئناف في المحافظات فضلًا عن محكمة التمييز”، مستدركًا ” ان القضاء في إقليم كردستان يتمتع باستقلال كامل عن القضاء الاتحادي في بغداد”.

وتمنت كوسار ألا يكون “تعيين نيكار قاضية أول وآخر قرار من نوعه”.

tasrebat.news/wp-content/uploads/2018/12/9fe1600c-c9f3-4dda-a0ed-20-21-300x145