اخبار العراق الان

تعرف على محطات رحلة القضاء على عصابات "داعش"

تعرف على محطات رحلة القضاء على عصابات
تعرف على محطات رحلة القضاء على عصابات "داعش"

2018-12-10 00:00:00 - المصدر: قناة الغدير


وعانى العراق لأكثر من 3 سنوات من سيطرة العصابات التي سيطرت على مناطق شاسعة، ما أدى إلى تشريد الملايين وقتل الآلاف من العراقيين.

  نشأة العصابات الارهابية

في 9 نيسان 2013، أعلنت عصابات "داعش" اندماجها مع تنظيم "جبهة النصرة" في سوريا.

  وبعد 10 أشهر، في حزيران 2014، اجتاح مئات المسلحين من العصابات مناطق شاسعة من العراق، وخاصة مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق كما احتلوا قسما كبيرا من محافظتي كركوك وصلاح الدين والأنبار، والسيطرة على مدينة الفلوجة القريبة من بغداد ومناطق من محافظة الأنبار في غرب العراق.

  إعادة بناء الجيش العراقي

  وتمكن الجيش العراقي من إعادة تنظيم صفوفه بمشاركة قوات الحشد الشعبي، وفي آذار 2015، استعادت القوات العراقية مدينة تكريت .

  عملية الموصل

  وكانت عملية استعادة مدينة الموصل هي الأكبر على الإطلاق، إذ العراق انطلاقها في 17 تشرين الأول 2016، وشارك فيها عشرات الآلاف من المقاتلين من الحشد الشعبي والجيش والشرطة وقوات مكافحة الإرهاب.

    كما تولت قوات البشمركة الكردية العمليات العسكرية في الجانب الشمالي الشرقي من الموصل، في حين تولت قوات الحشد الشعبي العمليات غرب المدينة.

  في بداية شهر نوفمبر، أعلن الجيش العراقي بدء الدخول إلى المدينة، ليخرج زعيم العصابات الارهابي أبو بكر البغدادي، ليدعو أتباعه للقتال، دفاعا عن الموصل.

  بداية الانتصارات

ثم توالت انتصارات القوات العراقية مسنودة بالحشد الشعبي، حيث تمكنت استعادة كامل مطار وموقع الجسر الرابع في القسم الجنوبي من الموصل، ومواقع رئيسية مهمة في غربي الموصل بينها مبنى محافظة نينوى والمتحف.

  وأعلن العراق تحرير كامل أراضيه من قبضة عصابات داعش الارهابية في كانون الأول 2017 بعد أكثر من 3 سنوات من الحرب راح ضحيتها الآلاف من العراقيين.