اخبار العراق الان

مراد: حكومتا بغداد واربيل فشلتا بمنع ابادة الايزيديين ونريد حماية دولية

 
                          مراد: حكومتا بغداد واربيل فشلتا بمنع ابادة الايزيديين ونريد حماية دولية
مراد: حكومتا بغداد واربيل فشلتا بمنع ابادة الايزيديين ونريد حماية دولية

2018-12-10 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم-بغداد

قالت الناشطة الايزدية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ناديا مراد، أن تتويجها بالجائزة وتسلمها رسمياً هو يوم انتصر الخير على الشر والانسانية على الإرهاب.

وقالت مراد خلال تسلمها لجائزة نوبل للسلام، إن "اليوم هو يوم خاص بالنسبة لي، هو اليوم الذي انتصر فيه الخير على الشر، وانتصرت النساء اللواتي عانين من مرتكبي الجرائم، ويمثل اليوم بداية حقبة جديدة، عندما يكون السلام أولوية".

وأضافت: "اليوم مهم جدا للايزيدين وضحايا العنف الجنسي وفيه انتصر الخير على الاشر والانسانية على الإرهاب".

واردفت: "فقدت اشقائي واولاد اشقائي على يد داعش ، والتنظيم حاول محو المكون الايزدي".

واكملت: "لا اريد تعاطفا اكثر، اذا كان المجتمع الدولي جادا، فعليه توفير حماية للايزديين، تحت حماية دولية، بدونها ليس هناك أي ضمان لبقاء هذا المكون ، بغداد واربيل فشلتا بحمايتنا واتخذتا موقف المتفرج".

وكانت سفيرة النوايا الحسنة في الأمم المتحدة، الأيزيدية نادية مراد، قد حصلت على جائزة نوبل للسلام، مناصفة مع طبيب التوليد الكونغولي، دينيس مكويغي، الجمعة (5 تشرين الأول 2018)، لنشاطاتهما ضد العبودية الجنسية والاسترقاق.

وتعرضت مراد للتعذيب والاغتصاب على أيدي مسلحي من داعش، لكنها أصبحت بعد ذلك واجهة للحملات التي تنادي بالحرية للأيزيديين.

ولقي فوز مراد بالجائزة أصداء واسعة في العراق، كأول امرأة عراقية تفوز بالجائزة التي تمنحها منظمة "نوبل" بشكل سنوي، في النرويج.

بغداد اليوم-بغداد تسلمت الناشطة الايزدية، نادية مراد، الإثنين، 10 كانون الأول، 2018، جائزة نوبل للسلام للعام 2018 بحفل رسمي. وقالت مراد خلال تسلمها لجائزة نوبل للسلام، إن "اليوم هو يوم خاص بالنسبة لي، هو اليوم الذي انتصر فيه الخير على

بغداد اليوم _ كردستان كشف مصدر كردي مطلع، الاثنين (10 كانون الاول 2018)، ان وزارة المالية في حكومة كردستان قررت اعتبار رواتب الاشهر الثلاثة المتبقية من العام الحالي ادخاراً اجبارياً. وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الكوادر الوظيفية في اقل

بغداد اليوم - ديالى كشف مصدر حكومي في محافظة ديالى، الاثنين 10 كانون الاول 2018،  عن وجود مخاوف جدية من انهيار صناعة المواد الانشائية في ثاني اكبر اقضية المحافظة بسبب ما اسماها غزوة الاربعاء. وقال المصدر في حديث لـ( بغداد اليوم) إن "مفارز