اخبار العراق الان

سلطنة عُمان تسمح للطائرات الاسرائيلية بالمرور عبر أجوائها

 
                          سلطنة عُمان تسمح للطائرات الاسرائيلية بالمرور عبر أجوائها
سلطنة عُمان تسمح للطائرات الاسرائيلية بالمرور عبر أجوائها

2018-12-10 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم _ متابعة

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، عن سماح السلطان قابوس للطائرات للطائرات المدنية الإسرائيلية التابعة لشركة "إلعال" بالمرور عبر أجواء عُمان في طريقها من وإلى الهند، فيما اشار الى حاجة بلاده لموافقة مماثلة من السعودية.

وقال نتنياهو في كلمة أمام مؤتمر سفراء إسرائيل "اليوم نحن بحاجة أيضا إلى موافقة مماثلة من السلطات السعودية من أجل أن يتسنى لشركات الطيران الإسرائيلية اختصار مدة الرحلات التي تقلع من إسرائيل إلى الهند والشرق الأقصى البعيد"، لافتا الى ان "موافقة عُمان على عبور الطائرات الإسرائيلية أجوائها سيبقى دون قيمة إذا لم توافق السلطات السعودية على ذلك أيضا".

وأضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي، أن "المزيج بين القدرات الاستخباراتية والتكنولوجية سمح لإسرائيل بتغيير خارطة العلاقات الدبلوماسية التي تتوسع يوما بعد يوم".

وأشار إلى أن "الخطوط المدنية من إسرائيل إلى سان فرانسيسكو وبكين، ليست أكثر أهمية من الخطوط الجوية إلى الهند"، مبينا ان "تل ابيب بذلت جهودا كثيرة، واليوم تُقلع طائرات إير آنديانا (الهندية) كل يوم عبر الأجواء السعودية".

وأكد نتنياهو أن "إسرائيل تستطيع اليوم تسيير طائراتها المدنية عبر الأجواء المصرية وتشاد، وربما السودان، مبينا أن "ذلك سيؤدي إلى تفعيل خط طيران مباشر بين إسرائيل والبرازيل، وسيؤدي إلى تقليص مدة السفر بين البلدين أكثر من ساعتين".

ولفت، الى أن "تغييرا كبيرا نشهده في العلاقات مع العالم العربي، وتنشأ أهتمامات حول المصالح المشتركة"، موضحا ان "هذا الامر يقود الى خيارات مثيرة للاهتمام".

بغداد اليوم - متابعة أفادت وسائل إعلام سورية رسمية بأن الدفاعات الجوية التابعة للجيش السوري تصدت، مساء الأحد 9 كانون الاول 2018، لأهداف معادية بمحيط مطار دمشق الدولي جنوبي العاصمة. بدوره كشف مصدر عسكري سوري رفيع المستوى، أن الطيران الإسرائ

بغداد اليوم- متابعة تواصل شركات تصنيع الطائرات الحربية استعراض "عضلاتها" بتقديم مقاتلات متطورة تدمج تقنيات "قاتلة" ذكية. واستعرض تقرير نشره موقع "ميليتري توداي" العسكري، قائمة بأقوى 10 طائرات مقاتلة في العالم، وذلك

بغداد اليوم _ متابعة أهدى المعارض السعودي عمر بن عبد العزيز، أغنية من كلمات المعارض السعودي أحمد بن راشد بن سعيد، للصحافي جمال خاشقجي الذي تم قتله وتقطيعه في القنصلية السعودية في إسطنبول مطلع تشرين الأول الماضي. وكانت المخابرات السعودية قد اختر