اخبار العراق الان

في أربيل.. مشروع للاستغناء عن أغلب السيارات الشخصية

في أربيل.. مشروع للاستغناء عن أغلب السيارات الشخصية
في أربيل.. مشروع للاستغناء عن أغلب السيارات الشخصية

2018-12-10 00:00:00 - المصدر: شفق نيوز


شفق يوز/ يعد مشروع "ستي باص" اربيل واحدا من مشاريع النقل النادرة على مستوى العراق، ويهدف بعد الانتهاء من مراحله الاخيرة، للاستغناء عن أغلب السيارات الخاصة داخل المدينة، وسيوفر للاربيليين الزمان والمكان للنقل لمدة 24 ساعة يومياً.

محمد عبدالله، واحد من رجال الاعمال في اربيل، اقترح منذ عام 2011 مشروع مترو للعاصمة اربيل، الا ان المشروع وكما يقول لم يدخل حيز التنفيذ، ومن ثم قام مسؤولون حكوميون بمنحه اجازة مشروع اخر.

واليوم اعلن محمد عبدالله صاحب شركة "باند" للاستثمار، والتي من المقرر ان تنفذ مشروع "ستي باص" اربيل، خلال مؤتمر صحفي ان المشروع تم اقراره منذ عام 2010، وقامت شركة ايطالية بانجاز تصاميمه مقابل مليار دينار، وستكون له فائدة كبيرة من حيث تقليل مرور السيارات وازدحامات المدينة بنسبة 50 بالمائة، عدا ذلك سيوفر المشروع اكثر من 8 الاف فرصة عمل.

وتم انجاز معظم اجراءات ملف مشروع "ستي باص" اربيل، وصدرت موافقة هيئة الاستثمار ووزارة النقل والمواصلات في حكومة اقليم كوردستان، والان يدخل المشروع حيز التنفيذ من قبل شركة "باند" وأنجز اعماله خارج البلاد من خلال شراء الباصات المتطورة بمبلغ 33 مليون يورو.

واضاف المدير التنفيذي للمشروع انه يتكون من خمسة خطوط، تنتشر داخل مركز مدينة اربيل.