اخبار العراق الان

مؤسس المسرح الارتجالي: نشارك في مهرجان أربيل عبر مسرحية "فلانة" التي تجسد معاناة المرأة

مؤسس المسرح الارتجالي: نشارك في مهرجان أربيل عبر مسرحية
مؤسس المسرح الارتجالي: نشارك في مهرجان أربيل عبر مسرحية "فلانة" التي تجسد معاناة المرأة

2018-12-11 00:00:00 - المصدر: رووداو


رووداو – أربيل

أكد مؤسس المسرح الارتجالي في العراق، ماجد درندش، أن مهرجان أربيل الدولي للمسرح "ملتقى الثقافات المتعددة، وهذا يشكل الهوية الحقيقية للإنسان، فمن خلال المسرح نستطيع أن نكون عائلة واحدة"، مبيناً: "نشارك في المهرجان من خلال مسرحية (فلانة) التي تجسد معاناة المرأة وصمودها".

وقال درندش لشبكة رووداو الإعلامية على هامش مشاركته في الدورة الخامسة من مهرجان أربيل الدولي للمسرح: "نحن الفرقة الوطنية للتمثيل دائرة السينما والمسرح، جئنا للمشاركة في مهرجان أربيل المسرحي بدورته الخامسة، من خلال مسرحية (فلانة) وهو من تأليف هوشنك زيباري، واخراج الفنان حاتم عودة، وتمثيل نخبة من نجوم الفرقة الوطنية للتمثيل".

وتابع: "نتمنى أن يأخذ هذا العمل صداه، لأنه يتحدث عن المرأة، ومعاناة وصمود وقوة المرأة في المجتمع الذكوري، والتحديات التي تواجهها من أجل إثبات وجودها في الحياة".

وأضاف "نحن سعداء بالحضور إلى هذا المهرجان، ونتمنى من الداعمين له أن يستمروا بدعمه لأنه ملتقى الثقافات المتعددة، وهناك لغات وثقافات مختلفة هنا، وهذا بدوره يشكل الهوية الحقيقية للإنسان، فمن خلال المسرح نستطيع ان نكون عائلة واحدة وان نكون بيتاً واحداً".

وأوضح درندش "المرأة شكلت حضوراً واضحاً خلال العامين الأخيرين في المسرح العربي، وحتى على مستوى العالم، وحتى المواضيع بدأت تتجه إلى موضوع المرأة، فسابقاً كان موضوع المرأة في المسرح شبه مهمش، ولم يسلط عليه الضوء، ولكن مع الانفتاح ومع الاطلاع ومع الثقافات التي تداخلت مع بعضها البعض، ومع انتشار الإعلام بشكل واسع، بدأت المجتمعات الضيقة، تشعر بأنه يجب ان يكون للمرأة دور، وحتى المرأة نفسها بدأت بالتحرك بعدما كانت تشعر بأن هناك نوع من الحواجز أمامها، سواء كانت التقاليد أو الاسرة أو القانون أو المجتمع بشكل عام، لقد بدأت المرأة تكسر هذه القيود وتجتاز مرحلة الخوف، وهذه هي بداية الطريق للتحرر، فالمرأة عالم كبير وواسع، ونتمنى تسليط الضوء عليها دائماً".

وشهدت مدينة أربيل، اليوم الإثنين، 10 كانون الأول، 2018، انطلاق مهرجان أربيل الدولي للمسرح في دورته الخامسة والذي يستمر لخمسة أيام، بمشاركة كوكبة من الفنانين الكورد والعرب والعالميين ويتضمن عرض ثمانية مسرحيات فضلاً عن عقد العديد من الندوات الحوارية.

تحرير: شونم عبدالله